سياسة عربية

غوتيريش يدعو بغداد لحماية أرواح المتظاهرين

مصاب برصاص الأمن يتلقى العلاج في موقع التظاهرات- جيتي
مصاب برصاص الأمن يتلقى العلاج في موقع التظاهرات- جيتي

طالب الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش فجر الجمعة "السلطات العراقية بضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وحماية أرواح المتظاهرين".

كما طالب بـ"التحقيق العاجل في جميع أعمال العنف"، بحسب بيان للمتحدث الرسمي باسمه "استيفان دوغريك" ووصل الأناضول نسخة منه.

وكشفت مصادر طبية عراقية، عن ارتفاع حصيلة قتلى التظاهرات أمس الخميس، إلى 45 قتيلا وأكثر من 320 جريحا، بعد اقتحام متظاهرين القنصلية الإيرانية في الناصرية.

 

اقرأ أيضا: العراق: الاحتجاجات واستراتيجيات الثورة المضادة

وأعرب الأمين العام في بيانه عن "القلق العميق إزاء التقارير التي تشير إلى استمرار استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين في العراق، مما أدى إلى ارتفاع عدد الوفيات والإصابات"، حاثا جميع الجهات الفاعلة للدخول في حوار سلمي ذي معنى لصالح الشعب العراقي.

كما ذكر الأمين العام "السلطات العراقية بالتزامها بحماية المنشآت والموظفين الدبلوماسيين، وكذلك الممتلكات العامة والخاصة".

ومنذ بدء الاحتجاجات مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، سقط نحو 400 قتيل على الأقل و15 ألف جريح.

وطالب المحتجون في البداية بتأمين فرص عمل وتحسين الخدمات ومحاربة الفساد، قبل أن تتوسع الاحتجاجات بصورة غير مسبوقة، وتشمل المطالب رحيل الحكومة والنخبة السياسية المتهمة بالفساد.

التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 29-11-2019 08:17 ص
الحكومة العراقية حكومة خائنة خانعة ذليله عميلة للأمريكان تستقوي فقط علي المتظاهرين السلميين العزل المطالبين بالحد الأدني من حقوقهم الإنسانية ، لايهمها حياة الانسان العراقي بقدر ما يهما استمرار السرقة و النهب لمقدرات و ثروات العراق هذا هو المهم و هذا هو الفيصل في كل ثورات الربيع العربي أن تكون ثروات و مقدرات الشعوب العربية للشعوب العربية و ليست للغرب القذر الذي يعيش بالكامل علي ما ينهبه و يسرقه بفضل جواسيسه و عملاؤه من الحكام السفلة المنحطين الذين يقتلون كل من يقف ضد السطو المسلح للغرب القذر و لعملاؤه الأذلاء .

خبر عاجل