سياسة دولية

بومبيو: عقوباتنا ليست سببا باندلاع احتجاجات إيران

بومبيو هاجم قطع إيران الإنترنت عن شعبها بسبب الاحتجاجات- جيتي
بومبيو هاجم قطع إيران الإنترنت عن شعبها بسبب الاحتجاجات- جيتي

نفى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، السبت، أن يكون سبب الاحتجاجات الرئيس في إيران هو العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

 

واعتبر بومبيو أن "سوء الإدارة" في إيران السبب الرئيس، وليس العقوبات المفروضة.

وأوضح في مقابلة خاصة مع موقع قناة "إيران إنترناشيونال"، أنه تم فرض عقوبات على وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، "لدوره في قطع الإنترنت، وحرمان الشعب الإيراني من التداول الحر للمعلومات".

وتابع : "حق أساسي لكل إيراني أن يتواصل بحرية مع الآخرين".

 

اقرأ أيضا: أمريكا: سنعاقب مرتكبي "الانتهاكات" بحق المحتجين الإيرانيين

وأضاف في معرض حديثه عن الاحتجاجات التي شهدتها إيران مؤخرا أن "الحكومة الإيرانية سعت لحرمان الشعب من أن يسمع صوته".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي على أن واشنطن تسعى إلى أن تجعل الشركات المزودة للإنترنت لقادة إيران، الذين يحرمون شعبهم من الإنترنت، تعي ما تقوم به".

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، فرض عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيين؛ بسبب قطع الإنترنت في إيران.

ونقلت وكالة "فرانس برس" بيانا عن وزير المالية الأمريكي، ستيفن منوشين، قوله إنه تم فرض عقوبات على وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي.

وقالت الوزارة الأمريكية إنها فرضت العقوبات على الوزير الإيراني، بسبب دوره في "الرقابة الواسعة على الإنترنت" في إيران، بالأخص فيما يتعلق بالاحتجاجات التي اندلعت في البلاد.

وقال منوشين في بيان: "ينبغي أن يعرف الإيرانيون أن الإنترنت المجاني والمفتوح يكشف عدم شرعيتهم، لذلك هم يحاولون فرض الرقابة بشأن الوصول إلى الإنترنت لقمع الاحتجاجات المناهضة للنظام".

وتشهد العديد من المدن الإيرانية تظاهرات، منذ عدة أيام، للاحتجاج على قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود، وتجددت الاحتجاجات في مدن الأهواز، وسيرجان، وبوشهر، ومشهد، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

التعليقات (0)

خبر عاجل