سياسة عربية

قلق أممي من احتجاجات العراق.. والجيش يعلن فتح جميع الطرق

يشهد العراق منذ تشرين أول/ أكتوبر الماضي موجات احتجاجية مناهضة للحكومة- تويتر
يشهد العراق منذ تشرين أول/ أكتوبر الماضي موجات احتجاجية مناهضة للحكومة- تويتر

أعرب أنطونيو غوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، الخميس، عن "القلق البالغ إزاء ارتفاع عدد الوفيات والإصابات خلال المظاهرات الجارية في العراق" داعيًا لإجراء "تحقيق جاد في جميع أعمال العنف".


جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، ستيفان دوغاريك، وصل الأناضول نسخة منه.


واعتبر الأمين العام في بيانه أن "التقارير الواردة عن استمرار استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين مثيرة للقلق الشديد".

 

وحث غوتيريش "جميع الجهات الفاعلة على الامتناع عن العنف والتحقيق بجدية في جميع أعمال العنف"، مجددًا نداءه لإجراء حوار جاد بين الحكومة والمتظاهرين.

 

وتزامن بيان غوتيريش، مع إعلان مصدر طبي عراقي، وفاة متظاهر مساء الأربعاء، متأثراً بإصابته بقنبلة غاز مسيلة للدموع.

وأضاف المصدر، الذي يعمل في دائرة صحة البصرة، أن المتظاهر توفي جراء إصابة في الرأس بقنبلة غاز مسيلة للدموع، ليلة الثلاثاء، أمام مبنى محافظة البصرة (جنوبا). 

 

وفي السياق ذاته، أعلن قائد الجيش العراقي في بغداد الفريق الركن قيس المحمداوي، أن قوات الأمن أعادت فتح جميع الطرق في العاصمة، والتي قطعها محتجون على مدى أيام.

وأضاف المحمداوي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية، أن "بغداد لم تشهد اليوم أي قطوعات (للطرق) تعرقل انسابية حركة تنقل المواطنين".

وكانت بغداد مسرحا لمواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن للسيطرة على طرق رئيسية وجسور على نهر دجلة وسط العاصمة.

 

وكان مسؤولو ميناء أم قصر، قالو الخميس، إن عشرات المحتجين المناهضين للحكومة أغلقوا مدخل الميناء بعد ساعات فقط من استئناف العمليات.


وتوقف العمل في أم قصر لأكثر من أسبوع بعد أن أغلق متظاهرون الطرق الموصلة إلى الميناء الواقع في جنوب البلاد، والذي يستقبل في الأساس الحبوب والزيوت النباتية والسكر التي يعتمد عليها العراق.

 

وتقول الحكومة إن توقف الميناء عن العمل يكلف البلاد ما يزيد على ستة مليارات دولار.


وأخلى معظم المتظاهرين المنطقة واستؤنفت العمليات في وقت مبكر اليوم. لكن مسؤولين قالوا إن عشرات النشطاء من أقارب متظاهرين قُتلوا خلال أسابيع من الاشتباكات مع قوات الأمن قد عاودوا إغلاق البوابة الرئيسية.


ولم يفصح مسؤولو الميناء عن السبب وراء رحيل المتظاهرين في وقت سابق.


وقال مسؤولون أمنيون وبالقطاع النفطي إن العمليات استؤنفت اليوم في مصفاة الناصرية النفطية القريبة، حيث منع المحتجون شاحنات الوقود من الدخول أو المغادرة قبل يوم.


وتسبب توقف الشاحنات التي تنقل الوقود من مصفاة الناصرية إلى محطات الغاز في أنحاء المنطقة في نقص للوقود بمحافظة ذي قار الواقعة في جنوب العراق. وقال مسؤولون بقطاع النفط إن المصفاة كانت تعمل في الآونة الأخيرة بنحو نصف طاقتها الإنتاجية.

 

اقرأ أيضا: MEE: هكذا دافع العراقيون عن الهجوم على القنصلية الإيرانية

التعليقات (1)
نور
الخميس، 07-11-2019 01:08 م
كن رجلا كما عهدناك ولا تتخلى عن الشارع وقطع النت ليس في صالحهم ويكبدهم خسائر جمة الهم ولغيرهم ...