سياسة عربية

موقع إيراني: العراق ليس بيدنا وتصريحات المحافظين تضرنا

الموقع اتهم تيار المحافظين في إيران بالتسبب بالهجوم على القنصلية الإيرانية بكربلاء- عربي21
الموقع اتهم تيار المحافظين في إيران بالتسبب بالهجوم على القنصلية الإيرانية بكربلاء- عربي21

علق موقع "عصر إيران" الشهير والمقرب من الحكومة الإيرانية على حرق القنصلية الإيرانية بمدينة كربلاء من قبل المتظاهرين العراقيين الحد، مشيرا إلى أن العراق "لم ولن يكون تابعاً لإيران".


وهاجم الموقع تيار المحافظين في إيران بشدة واعتبرهم السبب في هجوم العراقيين على القنصلية الإيرانية بمدينة كربلاء العراقية.


وأضاف: "الكرامة الوطنية تعتبر من القيم المشتركة بين جميع الشعوب في العالم، والعراقيون ليسوا استثناء من ذلك، وعلى الرغم من تورط الشعب العراقي بالحرب وانعدام الأمن وانتشار الفقر، إلّا أن لديهم الإعتزاز والكرامة الوطنية تجاه بلدهم".


وتابع: "العلاقات الوثيقة والإستراتيجية بين إيران والعراق خاصة في السنوات الأخيرة، دفعت البعض في إيران بأن يصرح بأن العراق وبغداد أصبحتا بيدنا".


وحمل "عصر إيران" على التصريحات الإيرانية حول العراق بأنها هي السبب الأساسي في تحريض العراقيين لحرق القنصلية الإيرانية في كربلاء قائلا: "هذه التصريحات الإيرانية الفظة حول العراق لم تتوافق مع مزاج العراقيين، وأشعرتهم بالإهانة، واستغل السعوديون هذه التصريحات الإيرانية الباهظة الثمن لإطلاق حملات دعائية ضد إيران".


وانتقد الموقع المقرب من حكومة روحاني بشدة التصريحات الإيرانية التي تتدخل بالشأن العراقي وتهاجم المظاهرات العراقية وربطها بالسعودية قائلا: "عندما تتدخل بعض وسائل الإعلام الإيرانية وبعض الشخصيات من أصحاب المنابر الإعلامية بالشأن العراقي، وينسبون احتجاجات الشعب العراقي مباشرة إلى الغربيين والسعوديين، ويطلبون من المتظاهرين العراقيين إحتلال السفارة الأمريكية والسعودية في العراق، من الطبيعي أن تشكل هذه التصريحات ذريعة للعراقيين ضد إيران".

 

اقرأ أيضا: الصدر في طهران.. وتفاهم على تهدئة الشارع وإطلاق "إصلاحات"

ومضى يقول: "معظم مشاكل بلدنا هي بلا شك بسبب بعض التصريحات غير المتزنة لبعض الأطراف الإيرانية، لذلك يجب أن تقطع عنهم الكهرباء، حتى لا يدفع الشعب الإيراني بأكمله ثمن هراء تصريحاتهم السخيفة" على حد تعبيره.


وتابع "عصر إيران: "بالإضافة إلى الهجوم على القنصلية الإيرانية بمدينة كربلاء، شهدت بعض المدن الشيعية العراقية مظاهرات حاشدة ضد إيران بما فيها مدينة كربلاء وشارك في هذه المظاهرات رجال دين شيعة أيضاً، وإيران التي تدعو إلى وحدة الأديان وتقارب المذاهب، ينبغي ألا تسمح لبعض التيارات الداخلية الإيرانية بتقسيم الشيعة بأنفسهم".


وأكد الموقع أن هناك خلافا بين مرجعية قم الشيعية والنجف في العراق قائلا: "يشكو بعض الشيعة العراقيين من بعض المواقف المعلنة في إيران، وفيها أنه من لم يؤيد الخطاب الشيعي الإيراني في مدينة قم، يعتبرونه مضللاً أو جاهلاً أو منتسباً لتيار ما".


واختتم "عصر إيران" كلمته حول حرق القنصلية الإيرانية بمدينة كربلاء قائلا: "الجغرافيا تربط إيران والعراق ببعضهما البعض إلى الأبد، والبلدين لهما علاقات دينية عميقة، وعلى عقلاء القوم في إيران والعراق تدارك الأزمة ومنع انتشار الكراهية والتشاؤم بين البلدين لأن الصداقة بين الشعبين هي في مصلحة أطفالنا".

التعليقات (0)