سياسة دولية

ترامب يهدد بحجب مساعدات عن كاليفورنيا التي تشهد حرائق‎

خلال الأسبوعين الماضيين اجتاحت الحرائق نحو 40 الف هكتار من أراضي ولاية كاليفورنيا- جيتي
خلال الأسبوعين الماضيين اجتاحت الحرائق نحو 40 الف هكتار من أراضي ولاية كاليفورنيا- جيتي
هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجدداً الأحد بحجب المساعدات الفدرالية عن كاليفورنيا بعدما انتقد حاكمها الديموقراطي سياسات الرئيس البيئية. 

وخلال الأسبوعين الماضيين اجتاحت الحرائق نحو 40 الف هكتار من أراضي الولاية، وواصل رجال الإطفاء الأحد مكافحة ما أطلق عليه اسم "ماريا فاير" على بعد نحو 60 ميلا شمال غرب لوس انجليس. 

وفي تكرار لهجومه على الولاية العام الماضي عندما أدت الحرائق شمال كاليفورنيا إلى مقتل 86 شخصا، ألقى ترامب باللوم على حاكم الولاية غافن نيوسم، وقال إن "أداءه في إدارة الغابات كان سيئا للغاية". 

وكتب على "تويتر": "في كل عام مع اندلاع الحرائق واحتراق كاليفورنيا، يتكرر الأمر نفسه، وبعد ذلك يأتي إلى الحكومة الفدرالية لطلب المساعدة المالية. لن نعطيه المزيد. حسّن أداءك أيها الحاكم". 

وفي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز هذا الأسبوع، أشار نيوسم إلى تصريحات ترامب المشككة في التغير المناخي، وإلغائه الحمايات البيئية. 

وقال "نحن نشن حرباً ضد أكثر الحرائق تدميرا في تاريخ ولايتنا، وترامب يشن هجوما شاملاً ضد علاج  هذه الحرائق". 

وشكك الرئيس في مناسبات عدة بدقة الإجماع العلمي على أن النشاطات البشرية تتسبب في التغيرات المناخية، وخصوصا الجفاف الذي أسهم في حرائق كاليفورنيا. 

وفي 18 أيلول/سبتمبر، قررت إدارته الغاء سلطة كاليفورنيا في تحديد معاييرها الخاصة بالتلوث الذي تتسبب به السيارات. 

وانتقد نيوسم ما وصفه بازدواجية الإدارة الجمهورية في التعامل مع الكوارث. 

وقال "الليلة الماضية وافقوا على سبع منح طارئة إضافية في وقت قياسي .. ولكن الغريب أنه (ترامب) يفعل كل ما هو صواب للاستجابة لهذه الكوارث، وكل ما هو خاطئ في معالجة ما يحدث للتسبب بها". 

اقرأ أيضا: الرياح تؤجج حرائق كاليفورنيا وحاكم الولاية يعلن حالة الطوارئ

التعليقات (0)

خبر عاجل