سياسة عربية

ابن بريك يناشد الحكومة الشرعية.. ووزير يهاجم الانتقالي

دعا ابن بريك الجميع إلى التوحد ضد الحوثيين- تويتر
دعا ابن بريك الجميع إلى التوحد ضد الحوثيين- تويتر

ناشد المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، الحكومة اليمنية الشرعية برئاسة عبد ربه هادي منصور، بالتوحد من أجل قتال الحوثيين.

 

وبعد إبرام اتفاق مبدئي بين الطرفين في جدة، قال نائب رئيس المجلس هاني بن بريك، في تغريدة عبر "تويتر: "أناشد الجميع ترك كل المناكفات، وبدء مرحلة جديدة مع الاتفاق الذي هو طوق الخلاص في هذه المرحلة، وتغليب مصلحتنا جميعا وهي الانتصار للحق بتوحيد كل الجهود في مواجهة الشر الأكبر إيران وحلفاءها".

 

وشدد ابن بريك على ضرورة "عدم الالتفاف للاستفزازات ولا لخطابات الكراهية".

 

وكان وزير الداخلية بالحكومة الشرعية اليمنية، أحمد الميسري، قالت إن مشروع الإمارات في اليمن قد سقط، ولن يتم القبول بأي اتفاق مع المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

جاء ذلك خلال لقاء تشاوري عقده الميسري مع شخصيات ومراجع قبلية في مدينة "عتق"، عاصمة محافظة شبوه، شرقي البلاد، بحسب ما نقل وزير النقل صالح الجبواني.

 

وقال الجبواني، الذي حضر اللقاء، لمراسل الأناضول، إن "وزير الداخلية دعا الرئيس عبد ربه منصور هادي، إلى التمسك بالثوابت الوطنية وعدم مكافأة الانقلابيين (في إشارة للمجلس الانتقال الجنوبي)".


وأضاف الميسري، أن عودة الحكومة الشرعية إلى عدن لن تكون إلا بتوليها السيطرة الكاملة على المحافظة.


وتابع: "لا نريد حكومة شقها يتحكم به آل جابر (في إشارة إلى السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر)، وأخرى يتحكم فيها ضابط إماراتي".

 

تأتي تصريحات وزير الداخلية اليمني قبيل توقيع الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، المزمع خلال يومين، على اتفاق بالعاصمة السعودية الرياض.


وفي وقت سابق السبت، قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، في تغريدة على "تويتر"، إنه سيتم التوقيع على اتفاق الرياض مع المجلس الانتقالي الجنوبي، بشكل رسمي خلال يومين. 


وأضاف، أن "الاتفاق بصيغته النهائية يوحد جهود اليمنيين لمواجهة الانقلاب الحوثي، في إطار الشرعية الدستورية، و يحفظ الثوابت الوطنية ويلتزم بالمرجعيات الثلاث (مخرجات مؤتمر الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرارات مجلس الأمن الدولي)".

وأردف الإرياني، أن الاتفاق "يحفظ وحدة وسيادة وأمن واستقرار اليمن وسلامة أراضيه ويعزز من قدرة الدولة على مواجهة المليشيا الحوثية".

 

وفي السياق، قال الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، إنه تمكن من استعادة عدة مواقع في محافظة تعز جنوبي غرب البلاد، كانت تحت سيطرة الحوثيين.

 

ونقلت وسائل إعلام عن متحدث باسم الجيش، قوله إن الحوثيين تكبدوا خسائر كبيرة في صفوفهم، دون ذكر تفاصيل.

 

وفي آب/ أغسطس الماضي، سيطرت قوات "الحزام الأمني" التابعة للمجلس الانتقالي على معظم مفاصل الدولة في عدن (جنوب)، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، و260 جريحا، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

 

اقرأ أيضا: ناشونال إنترست: هذا هو الهدف الحقيقي لحرب السعودية باليمن

التعليقات (0)