سياسة عربية

استنكار واسع لقرار السلطة حجب مواقع إعلامية بينها "عربي21"

محكمة برام الله أصدرت قرارا بحظر 59 موقعا إعلاميا وإخباريا- الأناضول
محكمة برام الله أصدرت قرارا بحظر 59 موقعا إعلاميا وإخباريا- الأناضول

استنكرت شخصيات ومؤسسات صحفية فلسطينية بشدة، قرار محكمة الصلح الفلسطينية برام الله، القاضي بإغلاق 59 موقعا صحفيا إلكترونيا، معتبرين أن قرار السلطة، ينسجم مع حرب الاحتلال الإسرائيلي على المحتوى الفلسطيني.


المجلس التشريعي

 
وأوضح النائب في المجلس التشريعي حسن خريشة، أن قرار حظر المواقع الإلكترونية المعارضة "دليل جديد على أن العقلية التي تدير القرار الفلسطيني تعيش في أبراج عاجية لا علاقة لها بالواقع".


وأضاف في تصريح وصل "عربي21" نسخة عنه، "كل من فكر بهذا القرار ودفع به للتطبيق هو صاحب عقلية مظلمة، لا تختلف عن عقلية داعش ومنظمات الإرهاب في كل مكان"، داعيا إلى "التصدي لهذه العقليات، وطردها من منظومة الحكم والسلطة في البلاد، كونها وباء يجب حصاره والقضاء عليه فورا".
وقال خريشة: "أكثر ما أثار استغرابي في القرار هو حظر مواقع فلسطينية عدد مشاهديها يتجاوز 8 مليون مشترك، ثم يدعي صاحب القرار أنه يمثل الشعب الفلسطيني".


كتلة الصحفي

 
وأدانت كتلة الصحفي الفلسطيني، قرار السلطة بحجب عشرات المواقع الإلكترونية الإخبارية الفلسطينية، مؤكدة أنه "قرار إجرامي، مخالف لكل القوانين والأعراف".


وأضافت في بيان لها وصل "عربي21"، نسخة عنه: "هذا القرار الجائر تساوقا خطيرا وانسجاما مستهجنا مع حرب الاحتلال الصهيوني على المحتوى والرواية الفلسطينية".


وأكدت كتلة الصحفي، أن "هذه الجريمة لن تثني صحفيينا الأحرار عن مواصلة العمل بجد لنشر الرواية الفلسطينية ومقاومة إجراءات الاحتلال والسلطة وسياساتهما بحق الإعلام الفلسطيني المدافع دوما عن رواية شعبنا الفلسطيني"، مضيفة: "هذه الجريمة استهتارا كبيرا من قبل السلطة وقضائها الظالم المسيس بالقانون والقيم والمبادئ الوطنية النبيلة".

 

اقرأ أيضا: رئيس التحرير يعلّق على قرار حجب "عربي21" في فلسطين

وطالبت الكتلة المؤسسات الحقوقية والاتحادات الصحفية العربية والدولية بإدانة "هذه الجريمة والتصدي لها"، داعية الصحفيين كافة، إلى "إعلاء الصوت والمشاركة في الفعاليات الاحتجاجية ضد القرار الجائر بحق الصحافة الفلسطينية".


نقابة الصحفيين

 
بدورها، أكدت نقابة الصحفيين، أن قرار محكمة صلح برام الله ، هو "مجزرة بحق حرية الرأي والتعبير ووسائل الإعلام الفلسطينية"، معتبرة أن "هذا يوم أسود في تاريخ الصحافة الفلسطينية".


وأوضحت في بيان لها وصل "عربي21" نسخة عنه، أن "هذا القرار القضائي المستند إلى القرار بقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن الجرائم الالكترونية، يؤكد على التخوفات التي طالما عبرت عنها النقابة باعتبار هذا القانون سيف مسلط على رقاب الصحفيين".


ورأت أن "قرار المحكمة استخدام فظ لهذا السيف، ويشكل استهتارا بنقابة الصحفيين والجسم الصحفي عموما، كما أنه يناقض تعهدات رئيس الحكومة (محمد اشتيه )بصون الحريات الإعلامية"، منوها أن "طلب حجب هذه المواقع يناقض كل التعهدات والتفاهمات السابقة مع النقابة، ويجعل النقابة في حل من أية التزامات بهذا الشأن".


وطالبت النقابة مجلس القضاء الأعلى، "باتخاذ ما يلزم من إجراءات لنقض هذا القرار، وإعدام أثره وبمراجعة الآلية التي اتخذ بها"، موضحة أنها "ستتخذ كل الإجراءات القانونية، وبأقصى سرعة، لاستئناف هذا القرار والطعن عليه وبمشروعيته".

 

كما نوهت أنها "تدرس كيفية الرد والخطوات الميدانية التي ستنفذها والتي سيعلن عنها لاحقا"، داعية الصحفيين إلى "الالتفاف حول النقابة وإسناد خطواتها وقراراتها".


حركة الأحرار

 
من جانبه، أكدت حركة الأحرار الفلسطينية، أن قرار السلطة هو "استمرار في سياسة تكميم أفواه شعبنا ومحاربة الإعلام الوطني المقاوم، كما تمثل استمرار في عقلية التفرد والهيمنة والاقصاء وعدم قبول الآخر؛ لا على الصعيد الإعلامي ولا على الصعيد السياسي والوطني".


وأوضحت في بيان وصل "عربي21" نسخة عنه، أن "هذه الخطوة التي تنسجم مع العدوان الذي يتعرض له المحتوى الفلسطيني من قبل فيسبوك، تعبر عن حجم المأزق والأزمة التي تعيشها السلطة التي تعادي كل مكونات ومؤسسات شعبنا".


ونوهت الأحرار، أن "هذه السياسة والجريمة لن تفلح في إخماد صوت الحق والحقيقة، ومنع الإعلام الوطني الحر من فضح جرائم الاحتلال والتنسيق الأمني الذي تقدسه السلطة وممارساتها في قمع شعبنا والاعتقالات السياسية".

 

"فلسطينيي الخارج" 

 
بدوه، أدان المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، القرار واعتبره مخالفا للقوانين، وعدوانا صارخا على الإعلام الفلسطيني الذي يكشف حقيقة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إجرام من قبل الاحتلال.
ورأى المؤتمر في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، أن  هذا القرار استكمالا لسياسة الاحتلال في استهداف وسائل الإعلام الفلسطينية لمنع الحقيقة وفضح ممارساته الإجرامية بحق الشعب الفلسطيني.

 

اقرأ أيضا: السلطة الفلسطينية تحظر مواقع إلكترونية بينها "عربي21"

وأضاف: "يأتي هذا القرار في ظل استهداف واضح للمحتوى الفلسطيني عبر صفحات التواصل الاجتماعي وإغلاق مئات الحسابات الفلسطينية من قبل إدارة الفيس بوك، في محاولة لإسكات كل صوت أو صورة تنقل جرائم الاحتلال في فلسطين".

 

وقال المؤتمر إنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد هذا القرار الصادر عن محكمة رام الله التي لا سلطة شرعية لها على الفلسطينيين في الخارج.

 

حركة حماس

 
رئيس الدائرة الإعلامية بحركة حماس رأفت مرة قال إن اغلاق السلطة الفلسطينية للمواقع الاخبارية اعتداء على حرية الرأي و عمل إرهابي يخدم الاحتلال.


وقال في بيان له، إن القرار هو جريمة بحق حرية الرأي واعتداء على جميع الاعلاميين الفلسطينيين وعلى الحريات الإعلاميةن ومحاولة لاسكات الفلسطينيين ولقمع الاعلاميين وهو إجراء يخدم الاحتلال الإسرائيلي فقط.

 

المبادة الوطنية

 
حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية قال في بيان لها، إن قرار حجب المواقع الإعلامية و الإلكترونية مخالف للقانون الأساسي و يمثل تعديا على حرية الرأي و التعبير و يجب أن يلغى فورا.

 

صحيفة "عربي21"

 

رئيس رئيس تحرير صحيفة "عربي21" فراس أبو هلال، قال إن الأنباء عن حظر عشرات المواقع الإلكترونية في مناطق السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية هو أمر مدان ومستنكر، ويتنافى مع الحقوق الأساسية للناس في الوصول للمعلومة، ولحرية الرأي والصحافة.

وأضاف أن القرار يكتسب بعدا آخر، "لأن الشعب الفلسطيني الذي يناضل منذ عشرات السنوات لأجل حريته واستقلاله يستحق أن يحظى بهذه الحرية، وإنه لمن المستغرب أن يتم الحظر من قبل سلطة لا تمتلك السيادة على الأرض، وتتبع للاحتلال عمليا بسبب ارتباطات أوسلو".

 

توضيح الحكومة الفلسطينية


من جهتها، طالبت الحكومة الفلسطينية، جهات الاختصاص والنائب العام بالتراجع عن قرار حجب بعض المواقع الالكترونية، وفق الإجراءات القانونية واجبة الاتباع والتسلسل.


كما طالبت الحكومة، وفق بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسمها إبراهيم ملحم، القائمين على كل المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، بتوخي المعايير المهنية والأخلاقية فيما ينشر من أخبار ومواد إعلامية، مع تأكيدها على صونها لحرية الرأي والتعبير التي تكفلها الأنظمة والقوانين الفلسطينية والدولية في آن.


وأضاف البيان أن الحكومة تابعت القرار الذي صدر عن محكمة صلح رام الله اليوم والقاضي بحجب عدد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، مؤكدة احترامها للاتفاقيات الدولية التي تكفل حماية الحريات وصونها، واحترامها الشديد لاستقلال القضاء وعدم تدخلها في شؤونه.

التعليقات (2)
يوسي بن حنين
الإثنين، 21-10-2019 11:52 م
لبنان وكل الدول العربيه وكما تقولون بلغتكم العاميه نصر الله على البيعه ان الفساد المتوغل فى جسد ملوك وروساء العالم لا يغسل هذا العار الا نحن اتباع سليمان الحكيم ان البطل اليهودى السيسي يبنى مصر ويوصل نيلها العظيم الينا وشعب تائه تافه كاره لنعمه الرب نحن هنا فى اسرائيل اولى بيها انه العظيم خادم الرب السيسي يشيد اكبر مدينتين فى الشرق الاوسط من اجل حمايه اغنياء وكبراء اتباعنا فى الوطن العربى ومصر مدينتين تحملن مفتاح تحليه مياه البحر وهو فى يده مفتاح العطش فيموت شعب مصر ولسوف نستعبدكم قريبا بارك الرب فى عبده البار السيسي ومن معه
محمد يعقوب
الإثنين، 21-10-2019 10:21 م
هل هناك سلطة تحت ألإحتلال تقوم بحجب المواقع ألأكترونية ألإخبارية الفلسطينية، إلا شعورها أن هذه المواقع تقوم بتوعية الجماهير الفلسطينية بما يدبر لها في صفقة القرن القادمة! هل صدقت جماهير شعبنا في الضفة أن هذه السلطة بقيادة رئيسها عباس، هي من تقوم منذ قيامها بتمكين العدو من ألأراضى الفلسطينية وخصوصا في القدس! قلناها مليون مرة أن من يفخر بهندسة إتفاق أوسلو لا يمكن أن يكون فلسطينيا شريفا، بل دخيلا. للتذكير فقط عباس بهائى، قامت إيران بطرد عائلته من إيران والتي لجأت إلى فلسطين أثناء حكم ألإنتداب البريطاني. عباس منذ إغتصابه للسلطة بعد موت عرفات، وهو يعمل على تصفية القضية لصالح أسياده بنو صهيون. أفسد كل من حوله وجعلهم جزم في رجليه، بإغراءهم بالمال وتشجيعهم على ألإستثمار في إسرائيل، حتى أصبح الكثير منهم من أصحاب الملايين، وعليه ربطوا ثراءهم بإستمرار وجود العدو. لولا أن شعر عباس بأن ألإعلام بدأ بفضح دوره الخيانى بإمتياز، لما قام بحجب المواقع ألإخبارية ألأكترونية منها وكذلك المقروءه والمسموعة.