سياسة عربية

إيران تتحدث عن الزيارات الإماراتية ومؤتمر البحرين ونبع السلام

موسوي: استهداف ناقلة النفط الإيرانية عمل عدائي تم بدعم حكومي- فارس
موسوي: استهداف ناقلة النفط الإيرانية عمل عدائي تم بدعم حكومي- فارس

تناول المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، الاثنين، خلال مؤتمر صحفي أسبوعي، عدة قضايا أبرزها مؤتمر البحرين الأمني واستهداف ناقلة النفط الإيرانية والعملية العسكرية التركية بسوريا والزيارات الإيرانية الإماراتية ومعاهدة هرمز للسلام.

تنديد بمؤتمر البحرين


وتناول موسوي انعقاد مؤتمر أمني في العاصمة البحرينية المنامة، معربا عن استنكار بلاده مشاركة "وفد صهيوني في المؤتمر".


وقال: "من المؤسف جدا أن دولة تدعي الإسلام تقوم بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، وإيران تدين هذا الإجراء".

الناقلة الإيرانية


وأكد موسوي أن استهداف ناقلة النفط الإيرانية "سابيتي" هو "عمل عدائي تم بدعم حكومي"، مشيرا إلى أن بلاده تواصل التحقيقات الشاملة حول الهجمات، وإلى عزم بلاده أيضا على "التصدي للمتسببين".

وأضاف: "نعتقد أن دولة ما تقف وراء الهجوم على ناقلة نفط إيرانية، ونحن قمنا بتقديم تقرير للأمم المتحدة ومجلس الأمن حول هذا الأمر".

يشار إلى أن ناقلة النفط الإيرانية "سابيتي" تعرضت لهجوم أثناء إبحارها في البحر الأحمر على مسافة 60 ميلا من ميناء جدة السعودي قبل نحو أسبوعين.

 

اقرأ أيضا: لماذا تتقرب السعودية من إيران الشيعية بينما تعادي تركيا السنية؟

 

العملية التركية في سوريا

 

وتعليقا على العملية التركية "نبع السلام" في سوريا، أعرب عن رفض بلاده لإقامة أنقرة مواقع عسكرية هناك، مضيفا أنه يجب احترام وحدة الأراضي السورية.

وقال موسوي: "نحن نعارض إقامة أنقرة مواقع عسكرية في سوريا.. يجب حل القضايا بالسبل الدبلوماسية.. ويجب احترام وحدة أراضي سوريا".

 

الزيارات الإماراتية


ومن جانب آخر، لم يقر موسوي صحة خبر زيارة المستشار الأعلى لولي عهد الإمارات إلى إيران، فيما أكد أن "هناك زيارات متبادلة بين المسؤولين الإيرانيين والإماراتيين".


وأضاف: "نأمل أن تساهم هذه الزيارات في الحد من التوتر، ونرحب بأي إجراء لرفع التوتر بين إيران والإمارات".


ونوه موسوي إلى أن بلاده أرسلت تفاصيل مبادرة هرمز للسلام إلى الدول المعنية، معربا عن أمله في أن تنضم تلك الدول إلى هذه المبادرة.


وفي سياق مختلف، لفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى مشاركة الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته جواد ظريف في قمة عدم الانحياز التي ستبدأ أعمالها في باكو اعتبارا من يوم الأربعاء القادم لغاية السبت المقبلين.


ورجح أن يقوم المبعوث الخاص للحكومة الصينية بزيارة إيران غدا الثلاثاء.

التعليقات (1)
نور
الإثنين، 21-10-2019 01:36 م
منكم لله بسببكم تضخ الثروات ضخا لغير المسلمين , ما دخلكم بسوريا والدول العربية بتنشر دين جديد ثقافة كان غيرك أشطر بتوسع اقتصاد بتخلق أسواق بتساهم في تنمية مشتركة أبدا بتنشر صواريخ وقنابل وتفرقة طائفية وكأن العرب ناقصين..اذا كنا معارضين على تدمير ايران فليس لأنها قوية أو لأنها تلعب دورا ايجابيا بالمنطقة أو بالعالم ببساطة شديدة لأننا نحترم الشعب الايراني ولا نريد له عبيطا وعميلا وخائنا مثل مصر يبيع ايران ويدمرها بالكامل في شهور معدودة ..فتفهموا المواقف والمصير المشترك وحاولوا أن تصلحوا أوضاعكم مع أنفسكم ومع جيرانكم واذا زاد الأمر عن حده فسنكون أول المشاركين...

خبر عاجل