سياسة عربية

قبيل تظاهرات الجمعة بمصر.. دعوات للحشد ورسائل للجيش

مصر - جيتي
مصر - جيتي

قبيل يوم من التظاهرات المرتقبة في مصر، دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عدة وسوم معارضة تطالب برحيل رئيس الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، فيما رد مؤيدوه بوسوم مضادة.


ومن أبرز الوسوم التي تم تدشينها صباح الخميس وسجلت الأعلى تداولا في مصر، وسم "إنت انتهيت يا سيسي" و"جمعة الغضب" للدعوة إلى المليونية المرتقبة غداً والتي دعا إليها رجل الأعمال محمد علي وأيده فيها عدد كبير من السياسيين المعارضين للنظام.


الحقوقيون أيضًا شاركوا بالتفاعل عبر تلك الوسوم، حيث وجه الحقوقي هيثم أبو خليل رسائل إلى ضباط الشرطة والجيش، مطالبا إياهم فيها بالانحياز إلى رغبات الشعب، وعدم المشاركة في عمليات الاعتقال والقتل أو الهجوم على المتظاهرين. 


كذلك أشار النشطاء إلى تغريدة منظمة العفو الدولية حول الأوضاع في مصر والتظاهرات غدا الجمعة، والتي جاء فيها: "يجب على العالم ألا يقف مكتوف الأيدي. الرئيس السيسي يسخر من حقوق المصريين في الاحتجاج السلمي وحرية التعبير. يتعين على السلطات المصرية إطلاق سراح جميع المعتقلين على الفور والسماح بمزيد من الاحتجاجات يوم الجمعة للمضي قدماً".


وأعاد النشطاء تداول تفاصيل ما كشفه الفنان والمقاول محمد علي حول القصور الرئاسية وتكلفة بنائها، بالإضافة إلى مقاطع مسجلة من مظاهرات الجمعة الماضي في محافظات مصر التي خرجت للدعوة إلى المشاركة في مليونية الغد.


في المقابل، دشن مؤيدو السيسي وسوما مضادة، من بينها وسم حمل شتيمة بحق المقاول محمد علي، إضافة  لوسوم أخرى من قبيل "هنسيب الشارع للداخلية"، و"تحيا مصر السيسي".

 

 

وصول عدد معتقلي "حراك القصور" في مصر، إلى 1909 معتقل بينهم 58 سيدة، والعدد مستمر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



التعليقات (1)
عزت
الخميس، 26-09-2019 03:13 م
كل الجيش المصري يدرك أنه مقهور مثل بقية الشعب ..الشعب نكل به وحرم من حقوقه وجوع والجيش اهينت كرامته ولطخت يداه بدماء قريبة وبريئة ..والجيش والشعب اغتصبت منهم الأرض والنيل والثروات الطبيعية ..وعلى الكل التعاون والتكاتف لاعادة كل هذه الحقوق كاملة ومكمولة . وتسطير مستقبل لا يسمح بحدوث مثل هذا وياريت كان من راجل بكامل قواه البدنية والذهنية يفشل في حاجة وينجح في حاجات لا عميل و بالواضح منكم لله يا مصريين بيخرب البلد والأمة قدام أعينكم وانتم ساكتين وخايفين ومعرفشي ايه ..بكره توروا للعالم انكم متكاتفين ضد العدو الوحيد الذي خرب مصر والا ادفنوا أنفسكم أحياء ولا تتكلم عن نخوة وكرامة وكنانة أو سلاح وحضارة ..يعني يا تفوق يا تتكتم بالمرة ..لا حوار ولا طاولة فيه الشارع والعصيان والسجن...

خبر عاجل