سياسة دولية

روحاني يلمح إلى تنازلات بـ"الاتفاق النووي" إذا رفعت العقوبات

هل ترفع الولايات المتحدة عقوباتها مقابل تنازلات إيرانية؟ - جيتي
هل ترفع الولايات المتحدة عقوباتها مقابل تنازلات إيرانية؟ - جيتي

عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء عن أمله في إحراز تقدم بشأن إيران في الساعات المقبلة بعدما أجرى محادثات مباشرة وصريحة مع نظيره الإيراني حسن روحاني الاثنين لمحاولة إيجاد أرضية مشتركة، فيما قال نظيره الإيراني، حسن روحاني إنه مستعد لمناقشة تعديلات "محدودة" على اتفاق النووي.

وقال ماكرون للصحفيين "علينا العودة إلى طاولة المفاوضات لنجري مباحثات صريحة وملحة بشأن أنشطة إيران النووية والإقليمية وبرنامجها للصواريخ الباليستية، لكن علينا أيضا تبني نهج أكبر بشأن العقوبات".

من جهته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء إنه مستعد لمناقشة إدخال تغييرات أو إضافات أو تعديلات محدودة على الاتفاق الذي أبرمته مع الدول الست الكبرى عام 2015 إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات عن طهران.

 

اقرأ أيضا: إدارة ترامب تمنع روحاني من التنقل خارج مقر الأمم المتحدة

وأضاف روحاني لوسائل الإعلام في نيويورك: "سأكون مستعدا لبحث إدخال تغييرات أو إضافات أو تعديلات محدودة على الاتفاق النووي حال رفع العقوبات".

في سياق متصل، رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساعي ماكرون للوساطة بين الولايات المتحدة وإيران في النزاع القائم بين البلدين.

وقال ترامب للصحفيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الاثنين: "نحن لا نحتاج إلى وسيط... هو صديقي، لكننا لا نبحث عن أي وسطاء".

وأوضح ترامب أن جدول أعماله لا يشمل الاجتماع بالرئيس الإيراني حسن روحاني هذا الأسبوع، لكنه لم يستبعد الاجتماع به في نيويورك.

التعليقات (0)