سياسة دولية

روحاني: نملك خطة لتأمين الملاحة البحرية بالخليج.. وترامب يعلق

روحاني - وكالة الأنباء الإيرانية إرنا
روحاني - وكالة الأنباء الإيرانية إرنا

كشف الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأحد، خطة إيرانية لتأمين الملاحة البحرية في الخليج، مؤكدا أن "تأمين الأمر من مسؤولية دول المنطقة".

 

وقال: "منطق إيران هو أن تؤمن دول المنطقة المياه الخليجية ومضيق هرمز".

 

في المقابل، أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن استعداده للاطلاع على خطة إيران الخاصة بضمان الأمن في منطقة الخليج.

وقال ترامب، في تصريح صحفي أدلى به مساء الأحد، في ولاية تكساس الأمريكية، ردا على سؤال حول استعداده للاطلاع على هذه الخطة: "أنا دائما منفتح".

واعتبر الرئيس الأمريكي مع ذلك أنه "تم تحقيق تقدم بارز فيما يخص إيران" خلال الأيام الماضية، قائلا: "نقوم بشأننا الخاص بنا تجاه إيران".


في حين أكد الرئيس الإيراني أن بلاده "ستصمد في مواجهة الحرب الاقتصادية والنفسية والتهديد بالحرب العسكرية"، وأضاف أن "العدو بدأ حربا اقتصادية ويمارس الإرهاب الاقتصادي ضدنا بهدف تدمير إيران وتجزئتها".

 

وتحدث روحاني بأنه سيقدم خطة "بشأن تحقيق الأمن في الخليج بالتعاون مع الدول الأخرى في المنطقة"، عندما يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع.


وأوضح: "سنقدم هذا العام خطة للعالم في الأمم المتحدة يمكن من خلالها للجمهورية الإسلامية الإيرانية بالتعاون مع دول المنطقة تحقيق الأمن للخليج الفارسي وبحر عمان بمساعدة دول المنطقة".

التعليقات (2)
شهباز
الأحد، 22-09-2019 01:25 م
تأمين الملاحة في الخليج ليست هي المشكل ولن تكون هي الحل...
ABARAN
الأحد، 22-09-2019 11:48 ص
إرتفع سعر النفط إلى 72 $ بضربة طائرة مسيرة من صنع الحوثي وهي مسيرة بدائية لا يتعدي ثمنها 300 $. وماذا إذا إندلعت الحرب ين أمريكا وإيران ومعه محورالمقاومة من أفغانستان والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن وملايين المتطوعين من دول العالم؟؟ يعني أن أبواب جهنم ستفتح في منطقة الشر الأوسخ والخليج الفارسي والضحايا بالملايين. حرب ستأكل الأخضر واليابس بأسلحة مدمرة وفتاكة وعرب الخليج هم من يدفعون الفاتورة بدمائهم إن بقوا على قيد الحياة. لماذا قضى العرب حياتهم في الحروب العبثية ومنذ أن أوجدهم الله في تلك المنطقة الشريرة؟؟ هل يظن العربان أن دونالد ترامب سيقاتل من أجلهم ويرسل الجنود الأمريكيين إلى المحرقة ,وهو يعرف أن دمــاء العرب أرخص من نفطهم.