سياسة عربية

صحيفة روسية: لا يمكن حل مشكلة إدلب دون حوار روسي تركي

أبدت تركيا لروسيا انزعاجها مع عمليات النظام السوري - جيتي
أبدت تركيا لروسيا انزعاجها مع عمليات النظام السوري - جيتي

قالت صحيفة "سفوبودنايا بريسا" الروسية إنه لا يمكن حل الأزمة في إدلب دون مفاوضات بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان.

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا منزعجة من تصرفات قوات الأسد، وأن المقاتلين الذين غادروا خان شيخون انسحبوا على الأرجح بغطاء تركي، ما يعني عمليا أن حل المشكلة لا بد أن يكون بحوار روسي تركي.

في سياق متصل، قال بوتين الثلاثاء إنه اتفق مع أردوغان على إزالة ما سماها "كل العناصر الإرهابية من إدلب السورية"، وذلك في ختام لقاء جمع الزعيمين في موسكو.

وأضاف أن "موسكو وأنقرة قلقتان من الهجمات في منطقة خفض التصعيد في إدلب"، وقال: "اتفقت مع أردوغان على ضرورة بقاء سوريا موحدة".

 

اقرأ أيضا: أردوغان يستعرض "سو-57" الروسية ويبدي رغبة باقتنائها (شاهد)

في المقابل قال الرئيس التركي: "اتخذنا خطوات مهمة للغاية مع موسكو لحماية المدنيين في شمال سوريا"، مشددا في ذات الوقت على أن بلاده "لا يمكنها قبول الهجمات الجوية التي تستهدف المدنيين في إدلب".

وأضاف أن "استهداف المدنيين في إدلب قد يعرض اتفاق سوتشي للفشل" مؤكدا على "حق بلادنا في الدفاع عن نفسها إزاء الأخطار التي تهدد حدودنا".

وتابع الرئيس التركي: "لا يمكننا الإيفاء بالمسؤوليات الملقاة على عاتقنا بموجب اتفاقية سوتشي إلا بعد وقف هجمات النظام السوري، وهدفنا وقف إراقة الدماء وإرساء أجواء الاستقرار في جارتنا سوريا التي تتوق إليها منذ 8 سنوات بأسرع وقت".

التعليقات (0)