سياسة دولية

ظريف: سنتخذ الخطوة الثالثة لتقليص التزامنا بالاتفاق النووي

ظريف هدد باتخاذ خطوات إضافية حال لم تلتزم أطراف الاتفاق ببنوده- جيتي
ظريف هدد باتخاذ خطوات إضافية حال لم تلتزم أطراف الاتفاق ببنوده- جيتي

قال وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف، إن بلاده ستتخذ الخطوة الثالثة لخفض التزامها بالاتفاق النووي.

وأضاف ظريف في تصريح له، أن جميع أعضاء اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، توصلوا  إلى إجماع على أن أمريكا وراء كل التوترات، وأن مطالب إيران كانت محددة وواضحة من البداية، ولم تكن لديها توقعات تتجاوز الاتفاق النووي، بحسب وكالة إرنا.


وتابع ظريف: "أعلنا أنه إذا لم ينفذ الاتفاق النووي من قبل الآخرين بشكل كامل، فسوف ننفذه نحن أيضا بشكل ناقص، وبالطبع كانت جميع إجراءاتنا في إطار الاتفاق النووي"، مهددا باتخاذ خطوات إضافية حال لم تلتزم أطراف الاتفاق ببنوده.

 

وكانت إيران اتخذت خطوة تصعيدية جديدة، الأحد، ضمن إجراءاتها بتخفيض الالتزام باتفاق النووي، ردا على الانسحاب الأمريكي منه، وسط محاولة أوروبية في فيينا، لإنقاذ الاتفاق.

وقالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء "إيسنا"، إن رئيس منظمة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي أبلغ أعضاء في البرلمان، الأحد، بأن البلاد ستستأنف العمل في مفاعل أراك النووي للماء الثقيل.

ونسبت الوكالة تقريرها إلى نائب في البرلمان حضر الاجتماع، دون الكشف عن اسمه، بالتزامن مع اجتماع في فيينا لأطراف الاتفاق النووي، في مسعى جديد لإنقاذه.

 

اقرأ أيضا: إيران تعود للعمل بمفاعل أراك ومحاولة أوروبية لإنقاذ الاتفاق

ويمكن استخدام الماء الثقيل في المفاعلات لإنتاج البلوتونيوم وهو وقود يستخدم في صناعة الرؤوس الحربية النووية.

وأعلنت في حزيران/ يونيو الماضي، عن دخول الحزمة الثانية من خفض التزاماتها النووية بتجاوز سقف التخصيب إلى نسبة 4.5 في المائة، فيما أعلنت الجمعة أنها بصدد البدء ببناء محطة نووية جديدة في بوشهر.

وتشهد المنطقة توترا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وبين إيران من جهة أخرى، على خلفية تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

واتخذت طهران تلك الخطوة مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، إضافة إلى برنامجها الصاروخي.
التعليقات (1)
مصري
السبت، 03-08-2019 12:45 م
اللهم عليك بالكفرة الأمريكان و كل من يواليهم ، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبق منهم أحدا ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم يا عزيز يا قوي .

خبر عاجل