سياسة دولية

الاحتلال يصادق على بناء 6 آلاف وحدة استيطانية بمناطق "ج"

مناطق ج تشكل 60 بالمئة من أراضي الضفة الغربية المحتلة- جيتي
مناطق ج تشكل 60 بالمئة من أراضي الضفة الغربية المحتلة- جيتي

صادق المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الإسرائيلية "الكابينت" أمس، على مبادرة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لإقامة 6 آلاف وحدة سكنية للمستوطنين، في مقابل إقامة 700 وحدة سكانية للفلسطينيين في مناطق "ج".

وأوضحت قناة "مكان" الإسرائيلية الرسمية، أن "المصادقة على بناء 700 وحدة سكنية للفلسطينيين تمت بعد سلسلة من المداولات"، مشيرة إلى أن "مبادرة نتنياهو نالت موافقة جميع الوزراء".

وبحسب وزير إسرائيلي شارك في الجلسة، فإنه "لم يتم منذ سنوات السماح للفلسطينيين بالبناء في مناطق ج"، كما وصفت جهات في "الكابينت" المبادرة بـ"الحساسة"، مشيرة إلى إمكانية وجود علاقة بينها وبين زيارة جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمنطقة ، وخطة التسوية الأمريكية المعروفة بـ"بصفقة القرن".

وأوضحت أن هذه "الخطة الاستثنائية التي بادر إليها نتنياهو، تنص على إقامة مشاريع بناء لفلسطينيين في مناطق مصنفة "ج"، مع دفع أعمال البناء داخل المستوطنات في هذه المناطق إلى الأمام".

 

وأوضحت مصادر مطلعة لصحيفة "هآرتس" العبرية، أن "مبادرة نتنياهو للنقاش تتحدث عن بناء 700 وحدة فقط للفلسطينيين في تلك المناطق التي تخضع للسيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية وتوجد بها المستوطنات الإسرائيلية، في حين تمت المصادقة على بناء 6000 وحدة للمستوطنين".

 

إقرأ أيضا: صحيفة: نتنياهو طلب اللقاء بملك البحرين.. كيف رد الأخير؟

 

وذكرت أنه "ليس من الواضح ما إذا كانت الوحدات الفلسطينية جديدة أم أنها مجرد موافقة على ترخيص وحدات سكنية صدرت أوامر بهدمها".

 

من جانبه تعهد نتنياهو بالمحافظة على المستوطنات الإسرائيلية وقال: إنها ستبقى "إلى الأبد".

وخلال حفل افتتاح متنزه في مستوطنة "إفرات"، جنوبي بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، تعهد رئيس الوزراء اليوم، بـ"عدم هدم منازل في مستوطنات الضفة الغربية خلال عهده، بعد أن أثارت المصادقة على منح تصريحات بناء للفلسطينيين انتقادات في صفوف قادة المستوطنين"، بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".

وقال نتنياهو: "لن يتم اقتلاع أي مستوطنة أو مستوطن، لقد انتهى ذلك"، مخاطبا المستوطنين وقادتهم: "ما تفعلونه هنا هو إلى الأبد"، بحسب قوله.

وكشف نتنياهو لرئيس المجلس المحلي لمستوطنة "إفرات"، عوديد رافيفي، وهو أحد قادة المستوطنين القلائل الذي أعربوا عن دعمه لمنح تصاريح البناء الجديدة للفلسطينيين، إنه "سيدفع بخطط لبناء 8250 وحدة إضافية في إفرات".

 

وفي مؤشر على عزم الحكومة الإسرائيلية إتمام الأمر قبيل وصول كوشنر للمنطقة، كشفت "هآرتس" أنه "تمت المصادقة على الخطة بالتصويت عبر الهاتف".

وليس من الواضح ما إذا كانت هذه وحدات جديدة أم وحدات معرضة حاليا للهدم. وقد أبلغت صحيفة هآرتس بأنه "أثناء البناء في القرى الفلسطينية، صودق للمستوطنين بالفعل على بناء 6 آلاف وحدة سكنية".

ونوه مسؤول إسرائيلي أمس، أن "إسرائيل وفي خطوة نادرة، تنظر في السماح للفلسطينيين بالبناء في جزء من الضفة الغربية يخضع لسيطرتها الكاملة، لكن مع استمرارها في التوسع الاستيطاني".

وتشكل المناطق "ج" أكثر من 60 في المئة من أراضي الضفة الغربية المحتلة، ولفت موقع "i24" الإسرائيلي إلى أنه "من النادر أن تمنح إسرائيل مصادقة على قيام الفلسطينيين بالبناء في المنطقة "ج".

التعليقات (1)
مسلم
الأربعاء، 31-07-2019 05:54 م
قال الزعيم الفلسطيني الوحدات الاستيطانية الى زوال .هل هي رؤية الاولياء الصالحين ام مجرد زلة لسان .فلسطين تغرق تغرق الى من يهمه الامر .