سياسة دولية

نائب ميركل يحذر من مخاطر انضمام ألمانيا لمهمة تأمين هرمز

نائب ميركل علق على الطلب الأمريكي للمشاركة بتأمين مضيق هرمز- جيتي
نائب ميركل علق على الطلب الأمريكي للمشاركة بتأمين مضيق هرمز- جيتي

قال وزير المالية الألماني أولاف شولتس، الأربعاء، إنه متشكك للغاية بشأن طلب الولايات المتحدة من ألمانيا الانضمام إلى مهمة عسكرية في مضيق هرمز.

وقال شولتس، الذي يشغل أيضا منصب نائب المستشارة، لتلفزيون (زد.دي.إف) إن من المهم تفادي التصعيد العسكري في المنطقة، وإن مثل هذه المهمة تنطوي على مخاطرة الانزلاق إلى صراع أكبر.

وسبق أن أعلنت أمريكا، الثلاثاء، أنها طلبت رسميا من ألمانيا الانضمام إلى ما يعرف بـ"القوة البحرية"، التي اقترحتها في وقت سابق لـ"المساعدة في تأمين مضيق هرمز وسط الأزمة مع إيران".

 

اقرأ أيضا: طلب أمريكي من ألمانيا للانضمام لمهمة تأمين هرمز

وذكرت المتحدثة باسم السفارة في برلين الألمانية تمارا ستيرنبرغ-غريلر: "طلبنا من ألمانيا رسميا الانضمام إلى فرنسا والمملكة المتحدة للمساعدة في تأمين مضيق هرمز ومواجهة العدوان الإيراني".

وأضافت أن "أعضاء الحكومة الألمانية أكدوا ضرورة حماية حرية الملاحة، وسؤالنا هو: من سيحميها؟"، وفق تعبيرها.

 

اقرأ أيضا: "BP" البريطانية لن تسيّر ناقلاتها بمضيق هرمز

وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، قال معلقا على الطلب الأمريكي، إن بلاده "ستتخذ قرارا بشأن المشاركة في مهمة بحرية بقيادة أوروبية لتأمين الشحن عبر مضيق هرمز، بمجرد حصولها على مزيد من الإيضاح لشكل مثل هذه المهمة".

وأضاف في مقابلة مع صحيفة ألمانية: "ينبغي أن يكون لأي تصرفات تتعلق بمضيق هرمز طابع أوروبي"، مشيرا إلى أن بلاده "لن تشارك في استراتيجية أقصى الضغوط الأمريكية ضد إيران".

التعليقات (0)