سياسة دولية

واشنطن تزوّد الجيش المصري بأكثر من 900 عربة مضادة للألغام

سيتم استخدام هذه المركبات لمحاربة الإرهاب وبناء القدرات القتالية
سيتم استخدام هذه المركبات لمحاربة الإرهاب وبناء القدرات القتالية

زوّدت الولايات المتحدة الأمريكية الجيش المصري بأكثر من 900 عربة مدرعة مقاومة للألغام "لمحاربة الإرهاب وبناء القدرات القتالية"، حسب بيان للسفارة الأمريكية في القاهرة الخميس.


وقال البيان الذي نشرته السفارة على فيسبوك: "تزود الولايات المتحدة القوات المسلحة المصرية بـ930 سيارة أمريكية من طراز إم آر إيه بي (محمية من الكمائن المقاومة للألغام)".

 

وأوضح البيان المقتضب أنه "سيتم استخدام هذه المركبات لمحاربة الإرهاب وبناء القدرات القتالية. بالإضافة إلى ذلك، فهي جزء من مجموعة واسعة من مبادرات التعاون العسكري بين البلدين".

 

وتندرج هذه الهبة في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، الذي استؤنف في آذار/ مارس 2015 بقيمة 1,3 مليار دولار سنويا.

 

وكانت المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر علّقت جزئيا في 2013 من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ردا على قمع مؤيدي الرئيس الإسلامي الراحل محمد مرسي.

 

وتأتي هذه المساعدات في ظل مواجهات بين قوات الأمن المصرية ومجموعات جهادية متطرفة تنشط في محافظة شمال سيناء، حيث معقل الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية، الذي يُطلق على نفسه اسم "ولاية سيناء".

 

ويُعلن الجيش المصري باستمرار مقتل عناصر يُشتبه بأنهم جهاديون. وقُتل نحو 650 جهاديا و50 عسكريا مصريا منذ شباط/ فبراير 2018، بحسب أرقام رسمية. 

التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 26-07-2019 08:09 ص
اللهم عليك بالسيسي و كل من يواليه ، اللهم أحصهم عددا و أقتلهم بددا و لا تبق منهم أحدا ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم .