سياسة عربية

نشطاء ينعون السبسي ويقولون: "نقطة واحدة تفرحنا كلنا"

السبسي توفي عن عمر ناهز الـ92 عاما- جيتي
السبسي توفي عن عمر ناهز الـ92 عاما- جيتي

شارك مئات من النشطاء العرب في نعي الرئيس التونسي الراحل قايد السبسي، بعد وفاته عن عمر ناهز الـ92 عامًا اليوم الخميس.

ونشرت الرئاسة التونسة بيانا على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك قالت فيه إن الرئيس السبسي توفي صباح اليوم الخميس في تمام الساعة العاشرة و25 دقيقة بالمستشفى العسكري بتونس.

وفي وقت لاحق، أعلنت رئاسة الحكومة التونسية الحداد 7 أيام على السبسي، فيما ذكرت مصادر في مجلس النواب التونسي أن تشييع جنازة الرئيس الراحل سيجرى يوم السبت المقبل. 

وكان السبسي نقل في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء/الخميس إلى المستشفى العسكري "بعد وعكة صحية طارئة"، بحسب ما أوردته وسائل إعلام محلية.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تصدر وسم "قايد السبسي" مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من البلدان العربية لنعي الرئيس الراحل.

ووجه النشطاء دعواتهم إلى الشعب التونسي داعين أن يحفظ الله "البلد الذي أطلق الربيع العربي"، مشيدين باستكماله مسيرته نحو الديمقراطية والحرية.

حقوقيون أشادوا "بسلاسة انتقال السلطة" في تونس، مرجعين سبب ذلك إلى تراجع التيار الإسلامي خطوة إلى الوراء، وتمسكه بالحرية لا المنصب، وعدم إتاحة الفرصة للقوى الدولية لإحياء الثورة المضادة، وعدم تمسك الشعب التونسي الثائر بمقولة "الفاشية الدينية"، وعدم تدخل الجيش وجنرالاته في السلطة، وفقا لتعبيرهم.

وشارك بعض الدعاة بالتعليق على وفاة السبسي، مشيرين إلى تصريحاته عن فصل السياسة عن الدين، ودعوته إلى المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة بما يخالف الشريعة الإسلامية، ورفضه أن تكون مرجعية الدولة دينية، وتأكيده أن مرجعية تونس هي الدستور المدني.

وعقد نشطاء مقاربة بين اسم السبسي واسم قائد الانقلاب في مصر السيسي، قائلين إن "نبأ الوفاة لو أضيف إليه نقطة واحدة لأسعد 100 مليون مصري وفرج الكرب عن آلاف المعتقلين" – في إشارة إلى السيسي-  وفقا للنشطاء.

 

التعليقات (1)
منير
الخميس، 25-07-2019 10:04 م
لم ينقذ تونس من الثورة المضادة غير حركة النهضة ومنصف المرزوقي