سياسة دولية

إسرائيل تشارك بمؤتمر إقليمي في مصر لبحث "غاز المتوسط"

وصل الوزير الإسرائيلي إلى القاهرة الأربعاء قادما على رأس وفد من تل أبيب- جيتي
وصل الوزير الإسرائيلي إلى القاهرة الأربعاء قادما على رأس وفد من تل أبيب- جيتي

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة، الخميس المقبل، مؤتمرا وزاريا لمنتدى "غاز شرق المتوسط"، بمشاركة وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، إلى جانب وزراء من قبرص الرومية واليونان والأردن وفلسطين وإيطاليا، بحسب بيان لوزارة البترول المصرية.


ووصل الوزير الإسرائيلي إلى القاهرة، الأربعاء، قادما على رأس وفد من تل أبيب في زيارة لمصر تستغرق يومين، يشارك خلالها في فعاليات منتدى غاز شرق المتوسط، التي تبدأ الخميس.


كما يشارك وزراء الطاقة في كل من الولايات المتحدة ريك بيري، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، ممثلا بالمفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة والمناخ.


وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، في بيان الأربعاء، إن "احتضان القاهرة مقرا للمنتدى يؤكد محوريتها كمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول".


وأورد البيان على لسان وزير الطاقة والبيئة اليوناني، كونستا نتينوس هادزيداكيس، قوله إن "الاكتشافات الغازية التي تمت في منطقة شرق المتوسط ستسهم في دعم الروابط الاقتصادية والسياسية بين دول المنتدى".


وأضاف أن الاكتشافات الغازية التي تحققت بشرق المتوسط "ستفتح شهية الشركات العالمية للتوسع في عمليات البحث والاستكشاف في حوض المتوسط واكتشاف ثرواته".

 

اقرأ أيضا: كيف تتعامل تركيا مع تهديدات أوروبا بشأن "غاز المتوسط"؟


وعقد المنتدى اجتماعه الوزاري الأول بالقاهرة، منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي، وصدر عنه إعلان القاهرة لتأسيس المنتدى، واختيار القاهرة مقرا له.


وشارك في الاجتماع وزراء الطاقة من دول مصر وإسرائيل واليونان وقبرص الرومية وإيطاليا والأردن وفلسطين، وغياب دول أخرى لها وزنها في قطاع الطاقة، مثل سوريا ولبنان وتركيا.


واتفق الوزراء المشاركون في الاجتماع الأول على أن الأهداف الرئيسة للمنتدى ستتضمن العمل على إنشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب.


يشار إلى أن تركيا ترفض الخطوات الأحادية التي تتخذها قبرص اليونانية، بشأن التنقيب عن حقول الغاز الطبيعي شرقي البحر المتوسط.


ومنذ فترة، حولت سلطات قبرص اليونانية أعمال التنقيب عن النفط والغاز إلى المنطقة الاقتصادية التي أعلنت إنشاءها من جانب واحد، وهو ما اعتبرته سلطات الشطر التركي "أمرا غير مقبول".


ونهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2018، أطلقت تركيا سفينة "فاتح"؛ للقيام بأول عملية تنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط بالمياه العميقة التابعة لها في مياه المتوسط، وفي 20 حزيران/ يونيو الماضي، أرسلت أنقرة السفينة الثانية "ياووز" للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، على عمق 3 آلاف و300 متر في بئر "كارباز -1"، الواقع في خليج غازي ماغوستا، بجمهورية شمال قبرص التركية.

التعليقات (2)
هشام علوان
الخميس، 25-07-2019 09:02 ص
العرص شايف ان الصهاينه ليهم حق في الغاز. لكن تركيا لأ ! ابو أم اللي ما يقول عليه صهيوني
مصري
الخميس، 25-07-2019 08:17 ص
اللهم عليك بالعسكر الكفرة و كل من يواليهم ، اللهم أحصهم عددا و أقتلهم بددا و لا تبق منهم أحدا ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم يا جبار يا منتقم يا عزيز يا قوي أشفي صدور قوم مؤمنين .