مقالات مختارة

هكذا خدعت إسرائيل الثوار السوريين وحمت النظام من السقوط

فيصل القاسم
1300x600
1300x600

تظاهرت إسرائيل منذ اليوم الأول للثورة السورية بأنها مع انتفاضة الشعب السوري وإسقاط النظام. وقد تعاطف إعلامها مع المتظاهرين السوريين، وكان بين الحين والآخر يفضح همجية الجيش السوري ووحشيته في التعامل مع السوريين الثائرين. وقد ساد انطباع لدى قوى المعارضة السورية أن إسرائيل تقف إلى جانبها في مواجهة النظام الفاشي وإسقاطه. وقد ابتلع بعض المعارضين المغفلين الطعم وبدأ يزور تل أبيب للتنسيق مع الإسرائيليين وطلب العون منهم لتحرير سوريا من ربقة النظام الطائفي.

 

وقد شاهدنا بعض المعارضين على الشاشات وهم يقابلون المسؤولين الإسرائيليين ويستقوون بهم على النظام. وكي تلعب إسرائيل اللعبة على أصولها وتخدع السوريين الثائرين كانت تستقبل الجرحى والمصابين من الفصائل المعارضة على الحدود مع سوريا وتعالجهم في مستشفياتها أمام الكاميرات، مما جعل النظام السوري وحلفاءه يصفون قوى المعارضة والفصائل بأنها خائنة وعميلة للكيان الصهيوني. وكان النظام يستشهد دائماً بعلاج بعض المعارضين في المستشفيات الإسرائيلية على أنه أقوى دليل على وقوف إسرائيل مع معارضيه الخونة، وبأنه يمثل الوطنية السورية.


ولا ننسى أن إسرائيل كانت عنصراً قوياً داخل غرفة الموك في الأردن التي كانت تدير العمليات في جنوب سوريا. وقد عمل معظم فصائل المعارضة السورية في الجنوب تحت إمرة إسرائيل وتوجيهاتها، وحققوا الكثير من الانتصارات على قوات النظام خاصة في درعا، مما جعلهم يأمنون جانب إسرائيل ويعتبرونها سنداً حقيقياً لهم في مواجهة الأسد. لم يدر في خلد أي معارض أو مقاتل في تلك الفترة أن إسرائيل كانت تستخدمهم ليس لإسقاط النظام بل فقط لتحقيق أهدافها في سوريا والمنطقة.


دارت الأيام لنكتشف أن أصدق تصريح سمعناه خلال الثورة السورية كان تصريح رامي مخلوف مدير أعمال بشار الأسد التجارية حينما قال في مقابلة شهيرة في بداية الثورة السورية مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية جملته التاريخية: " أمن إسرائيل من أمن النظام". بعبارة أخرى أن الأمن الذي حظيت به إسرائيل منذ أربعين عاماً كان بفضل كلب الحراسة السوري تحديداً، وإذا سقط هذا الكلب فإن أمن إسرائيل سيصبح في خطر. تلك الجملة الشهيرة فضحت كل شيء وأماطت اللثام عن التحالف المخفي بين زعيم الممانعة والمقاومة المزعوم والمحتل الإسرائيلي. مع ذلك لم ينتبه المعارضون السوريون لجملة رامي مخلوف جيداً، وظلوا يراهنون على الدور الإسرائيلي لعل الدولة العبرية تحقق أحلامهم وتسقط النظام الذي ثاروا عليه. لكن ساعة الحقيقة حانت أخيراً واكتشف المعارضون الملعوب الإسرائيلي عندما دخل الروسي والإيراني إلى سوريا بشكل مفضوح وراحا يستهدفان كل القوى المعارضة للنظام بضوء أخضر إسرائيلي بالدرجة الأولى. وقد سمعت أحد كبار الضباط السوريين المنشقين في الجنوب وهو يصف الاتفاق الروسي الإسرائيلي لتسليم درعا للنظام وإرسال المقاتلين المعارضين إلى إدلب بأنها أكبر مؤامرة على الثورة. صح النوم.


لاحظوا كيف انتقلت إسرائيل بلمح البصر من داعم مزعوم للثورة السورية إلى حليف للروس والإيرانيين الذين دخلوا سوريا تحديداً لإنقاذ النظام والقضاء على معارضيه بمباركة أمريكية وإسرائيلية لا تخطئها عين. هل يستطيع أحد في العالم أن يدخل سوريا من دون إذن إسرائيلي؟ هل وصل قاسم سليماني إلى بحيرة طبريا لمواجهة الثوار السوريين دون أن تراه إسرائيل؟ بالطبع لا، بل إن إسرائيل هي من أوعزت للروس والميليشيات الإيرانية أن تتدخل في سوريا في اللحظة المطلوبة لإنقاذ النظام وتدمير قوى المعارضة.


والسؤال البسيط الذي لا بد من طرحه: هل كانت إسرائيل لتسمح للروس والإيرانيين أن يدخلوا سوريا بكل قواتهم لدعم الأسد لو كانت إسرائيل فعلاً تريد إسقاط النظام؟ بالطبع لا. لقد قالت روسيا إنها جاءت إلى سوريا تحديداً لمواجهة الإرهابيين، وفي اليوم التالي وجدنا الروسي ينسق كل خطواته في سوريا مع الإسرائيلي بحيث قال وزير الدفاع الإسرائيلي ليبرمان وقتها إن إسرائيل تنسق مع روسيا على مدار الساعة. كيف تكون إسرائيل عندئذ حليفة للفصائل السورية وفي الوقت نفسه تنسق مع الروس لحظة بلحظة للقضاء على تلك الفصائل؟


وقد فضح الاجتماع الثلاثي الذي جمع الروس والأمريكيين والإسرائيليين في القدس قبل أيام لحل المسألة السورية، فضح الدور الإسرائيلي بشكل كامل. وقد قال الرئيس الروسي حرفياً إننا ذاهبون إلى إسرائيل لإيجاد حل للمعضلة السورية. بمعنى آخر فهو يقول إن الكلمة الأولى والأخيرة لإسرائيل فيما يخص القضية السورية. وفعلاً قالت إسرائيل كلمتها في الاجتماع التاريخي الذي ضم مستشاري الأمن القومي لكل من روسيا وأمريكا وإسرائيل. ما الحب إلا للحبيب الأول قالتها تل أبيب. نحن مع بقاء النظام وربما إعادة تأهيله ولن نسمح لأي قوة خارجية أن تبقى في سوريا بعد أن أنجزت المهمة التي طلبناها منها كإيران مثلاً، وهي حماية النظام من السقوط وتأجيج الوضع المذهبي في سوريا بين الشيعة والسنة. قالتها إسرائيل بالفم الملآن: انتهت مهمتك يا إيران في سوريا ولا بد أن تغادري قبل أن نبدأ بتهشيم ميليشياتك وقواعدك في جارتنا السورية.


لهذا لا بد أن تضحك بملء شدقيك وأنت ما زلت ترى بعض المعارضين السوريين وهم يشدون الرحال إلى إسرائيل لتحريضها على نظام الأسد. يا إلهي ما أغباكم وما أسخفكم؟ من أنتم لتقارنوا أنفسكم مع النظام؟ من أنتم لتختاركم إسرائيل وتترك النظام الذي قدم لها خدمات تاريخية بشكل مباشر أو غير مباشر لم تحلم بها في تاريخها؟


لقد نجحت إسرائيل في تحقيق كل أهدافها في سوريا من خلال دعم المعارضة والنظام في آن معاً. وأول هذه الأهداف تحطيم سوريا وتدمير جيشها وتهجير شعبها وتحويلها إلى بلد منكوب لعشرات السنين لا تقوم له قائمة بوجود نظام مهيض الجناح مكسور الإرادة ينفذ كل ما هو مطلوب منه ويكون لعبة في أيدي الكبار كما هو الحال الآن حيث أصبح النظام ورئيسه مجرد طرطور يتلقى الأوامر الإسرائيلية عبر الوسيط الروسي الذي بات ينسق كل خطواته في سوريا مع الحليف الإسرائيلي.

 

عن صحيفة الشرق القطرية

1
التعليقات (1)
خازوق لكل المعارضات المسلحة
الأحد، 07-07-2019 09:37 م
على الشعب السوري طرد الفصائل المسلحة من أراضي بلدهم سوريا، فصائل مسلحة لا تريد التوحد بكيان واحد ، يتلاعبون كالصبيان بمصائر الناس، الغير مفهوم كيف يقبل سكان منطقة أن يقصف مكانهم بالمدافع والبراميل المتفجرة وفيهم فصائل متعددة مسلحة، كيف يقبلون قصفا بالبراميل بسبب فصائل مسلحة عدة ومختلفة، شيء غير مفهوم وغير مقبول، ليطرد الناس في سوريا كل الفصائل المسلحة المتعددة ، بشار مجرم ولكن حياة الناس أهم، عندما يتوفر معارضة مسلحة واحدة فهذا أمر أخر وهو ليس الظرف الأن، يجب أن لا يقبل الناس بأن يقصفوا بسبب وجود معارضات مسلحة.

خبر عاجل