سياسة عربية

رئيس أركان الجزائر يتحدث عن "دسائس" و"مخططات خبيثة"

قايد صالح دعا إلى استمرار سلمية المظاهرات والاحتجاجات- جيتي
قايد صالح دعا إلى استمرار سلمية المظاهرات والاحتجاجات- جيتي

حذر رئيس الأركان الجزائري، قايد صالح، الثلاثاء، مما أسماها "دسائس" و"مخططات خبيثة"، تهدد الجزائر، في المرحلة الانتقالية التي تعيشها، لا سيما بعد رحيل عبد العزيز بوتفليقة.

وقال صالح: "توصلنا إلى معلومات مؤكدة عن تخطيط خبيث للوصول بالبلاد إلى حالة الانسداد"، مضيفا أن "الهبة الشعبية تتطلب الحكمة لإجهاض ما يدبر ضد الجزائر من دسائس لتجاوز المرحلة بأمان".

 

اقرأ أيضا: قايد صالح يتحدث عن الأزمة بالجزائر ويهدد مدير المخابرات السابق

وتأتي هذه التصريحات، في الوقت الذي ما يزال الجزائريون غاضبون فيه، رغم رحيل بوتفليقة، معبرين عن رفضهم تسلم الرئيس الانتقالي الحالي الحكم، عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة سابقا وفق الدستور، إلا أنهم يعتبرونه امتدادا لنظام بوتفليقة.

وقال قائد الجيش الجزائري: "لدينا معلومات حول التخطيط الخبيث للوصول بالبلاد إلى حالة الانسداد منذ 2015"، محذرا من أن "المواقف المتعنتة تدفع بالبلاد إلى فخ الفراغ الدستوري، والدخول في دوامة العنف".

 

اقرأ أيضا: من هي الأطراف التي يتهمها قايد صالح بـزعزعة الاستقرار؟

ودعا صالح إلى "الحفاظ على سلمية وحضارية المسيرات، وحمايتها من أي اختراق أو انزلاق"، مؤكدا أن "الشعب الجزائري سيد قراراته، وهو من سيفصل في الأمر عند انتخاب رئيس للبلاد".

 

وقال رئيس الأركان إنه يثمن "استجابة جهاز العدالة لمطلب متابعة قضايا الفساد ونهب المال العام"، وذلك بعد اعتقال شخصيات بارزة بقضايا فساد خلال الفترة الماضية، أبرزها رئيس الحكومة السابق أويحيى، ووزير المالية حاليا لوكال.

 

ولكنه قال: "يجب التنبيه إلى عدم الوقوع في فخ التعميم بشأن نزاهة وإخلاص مسؤولي الدولة".
التعليقات (9)
سمير التميمي_فلسطين
الأربعاء، 24-04-2019 06:33 ص
________ #يسقط_يسقط_حكم_العسكر
احمد
الأربعاء، 24-04-2019 02:25 ص
لماذا دائما الايادي الخارجية ..هذه اللغة ملتها الشعوب .. فليغيروا وليقولوا مثلا مثلا الارجل الخارجية على الاقل من باب التغيير .. حتى تحس هذه الشعوب بفضائل التغيير على الاقل في لغة الخطاب .
jalal
الأربعاء، 24-04-2019 12:05 ص
لقد ظهر الحاكم الفعلي للجزائز مند عهد بوتفليقة
مصري
الثلاثاء، 23-04-2019 10:24 م
يا قايد أنت منبع كل المؤمرات و الخراب و الفساد تنحي فأنت لا محالة طامع في الهيمنة و السيطرة علي ثروات الشعب و ما يقوم به قضاؤك من إلقاء القبض علي بعض الشخاص لإلهاء الشعب الجزائري لن تنطلي عليه فقد وعت الشعوب العربية التجربة المصرية المريرة الكريهه و الخسيسي جاسوس تل ابيب و ما يقوم به من إرهاب و إجرام و قتل و نهب و سرقة و تهريب لثروات و مقدرات المصريين ماثل امام كل الشعوب العربية المتطلعة للحرية و الكرامة و التقدم .
الصعيدي المصري
الثلاثاء، 23-04-2019 09:19 م
هي عادة الانظمة العسكرية .. حينما يوجهون تهديدات مبطنة للحراكات الثورية الطامحة للانعتاق والتحرار والاستقلال .. فكل من يعارض الحكم العسكري هو عميل اجنبي وخائن للوطن ... فالخيارات التي يقدمها العسكر للشعب محدودة .. فإما ان يكون المواطن خائنا وعميلا لأنه يتظاهر ضد الفساد .. واما ان يكون شريفا ومخلصا لأنه يتبع أوامر العسكر .. في الانصياع والعبودية والسكوت عن الظلم .. وهنا عليه ايضا ان يختار .. بين أمن وأمان شكلي .. مفعم بالفساد والظلم .. أو أن تفتح عليه ابواب الجحيم والفوضي ان اصر على المطالبة بحريته .. وكرامته

خبر عاجل