سياسة عربية

قائد الجيش الجزائري عن رافضي اقتراحه: "أصحاب نوايا سيئة"

سبق أن دعا قايد صالح إلى أعلان شغور منصب الرئيس (أرشيفية)- أ ف ب
سبق أن دعا قايد صالح إلى أعلان شغور منصب الرئيس (أرشيفية)- أ ف ب

وصف رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق قايد صالح، رافضي اقتراحه بإعلان شغور منصب الرئيس بسبب الوضع الصحي لعبد العزيز بوتفليقة، بأنهم "أصحاب النوايا السيئة".

 

جاء ذلك وفق بيان نشرته وزارة الدفاع الجزائرية، اليوم السبت، إذ ورد فيه أن "غالبية الشعب رحب من خلال المسيرات السلمية باقتراح الجيش، إلا أن بعض الأطراف ذوي النوايا السيئة تعمل على إعداد مخطط يهدف إلى ضرب مصداقية الجيش".

 

وزاد بأن رافضي مقترحه "يخططون للالتفاف على المطالب المشروعة للشعب".

 

اقرأ أيضا: قائد الجيش الجزائري يطلب إعلان عجز بوتفليقة عن أداء مهامه

وجدد قائد أركان الجيش الجزائري الدعوة إلى إعلان شغور منصب الرئيس، و"إرجاع السيادة للشعب"، بحسب بيان وزارة الدفاع.

 

وقال صالح بعد اجتماع لقيادات الجيش: "يبقى موقف الجيش الوطني الشعبي ثابتا بما أنه يندرج دوما ضمن إطار الشرعية الدستورية، ويضع مصالح الشعب الجزائري فوق كل اعتبار، ويرى دائما أن حل الأزمة لا يمكن تصوره إلا بتفعيل المواد 7 و8 و102 من الدستور".


وتعالج المادة 102 من الدستور حالات استقالة الرئيس أو وفاته أو عجزه؛ إذ تنص على تنصيب رئيس مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان) خلفًا له لمدة 90 يومًا، تنظم خلالها انتخابات جديدة.


أما المادتان 7 و8، فتؤكدان على مبدأ "الشّعب مصدر كلّ سلطة"، وأن "السّلطة التّأسيسيّة ملك للشّعب".


وأضاف أن الدعوة تأتي في إطار "المهام الدستورية للجيش الوطني الشعبي بصفته الضامن والحافظ للاستقلال الوطني، والساهر على الدفاع عن السيادة الوطنية والوحدة الترابية، وحماية الشعب من كل مكروه ومن أي خطر محدق".


وتابع بأنه "يعد الضمانة الوحيدة للحفاظ على وضع سياسي مستقر، بغية حماية بلادنا من أي تطورات قد لا تحمد عقباها".

 

ويأتي بيان وزارة الدفاع على الرغم من أن المسيرات المليونية الجمعة، شهدت مواقف متباينة بين مؤيد ورافض للمقترح، ومطالب برحيل كامل النظام وليس رأسه فقط.

 

اقرأ أيضا: مظاهرات مليونية بالجزائر بالجمعة السادسة ضد بوتفليقة (شاهد)

التعليقات (5)
محمد علي
الأحد، 31-03-2019 12:22 م
امثال هؤلاء من يديرهم الغرب الصهيوني ،،، انتبهو جيدا الغرب حاليا يفضل الدخول في حرب طاحنة عن ان يستلم الشعب القرار السياسي ،،، نحن نطلق عليهم مسمى العسكر ،،، انما هم في حقيقة الامر ،،، عبيد الصهيونيه
مصطفى سالم
الأحد، 31-03-2019 03:52 ص
افضل حل لحقن الدماء هذا طبعا اذا اقر الجيش بانسحابه من الحياة السياسية التي مارسها من خلف تمثال بوتلفيقة هو مجلس رئاسي من خمسة قادة يمثلون اطياف الشعب المختلفة لمدة عشر سنوات ينعم خلالها الشعب بالاستقرار والامان ويتولون خلالها المرحلة الانتقالية وترتيب البيت من الداخل تمهيدا لحياة مدنية مستقرة
مواطن صالح و شريف.
الأحد، 31-03-2019 01:51 ص
الرجل يوجه كلامه الى (العصابة و اجتماع الامس بين اخ الرئيس المتوفي و عناصر المخابربات الفرنسية و اللواء المخابرات طرطاق و ذنب فرنسا الوفي اللواء السابق التوفيق(رب الجزائر).
ناقد لا حاقد
السبت، 30-03-2019 11:45 م
الشعب يريد ان تهتم بالجيش لا بالسياسة انت اكبر صاحب النوايا السيئة
هشام علوان
السبت، 30-03-2019 10:30 م
.... يا ريت حد يبلغه رسالتي دي. فكرني بالعرص لما قال للمصريين: اسمعوا كلامي انا بس.. ماتسمعوش كلام حد تاني

خبر عاجل