سياسة عربية

تعرّف على المكان البسيط الذي عاش فيه الملا عمر (صور)

توفي الملا عمر في نيسان/ أبريل من العام 2013- موقع طالبان
توفي الملا عمر في نيسان/ أبريل من العام 2013- موقع طالبان

نشرت حركة "طالبان"، صورا تظهر المنزل البسيط الذي عاش فيه زعيمها السابق، الملا محمد عمر، لعدة سنوات.

 

ونشر المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، صورتين للمنزل الذي عاش فيه الملا عمر، لمدة سبع سنوات، وخمسة أشهر.

 

وأوضح مجاهد أن الملا عمر قاد "طالبان" من خلال هذه الغرفة الصغيرة، التي تقع في ولاية "زابل"، جنوب أفغانستان.

 

وتوفي الملا عمر في نيسان/ أبريل من العام 2013.

 

وكانت وسائل إعلام غربية، كشفت خلال اليومين الماضيين تفاصيل جديدة عن حياة "الملا عمر"، الذي تبين أنه عاش على بعد مسافة قصيرة من قاعدة أميريكية في أفغانستان، وذلك بحسب كتاب جديد يكشف عن إخفاقات مخجلة للاستخبارات الأمريكية.

 

وظنّت واشنطن أن الزعيم الذي فقد إحدى عينيه، كان مختبئاً في باكستان، لكن سيرة جديدة للملا عمر بينت أنه كان يعيش على بعد حوالي 4 كيلومترات من قاعدة عمليات عسكرية أمريكية متقدمة في مسقط رأسه في ولاية زابل، إلى حين وفاته عام 2013.

 

والكتاب المعنون بـ"البحث عن العدو"، الذي أعده الصحافي الهولندي بيتي دام، يظهر أن زعيم طالبان كان يعيش كراهب افتراضي، يرفض استقبال أفراد عائلته ويكتب على الدفاتر بلغة وهمية.

 

وأمضى الصحافي دام خمس سنوات من الأبحاث من أجل كتابه، وقابل الحارس الشخصي لعمر، جبار عمري الذي ساعده في الاختباء وقام بحراسته بعد إسقاط نظام طالبان.

 

وبحسب الكتاب، فقد استمع عمر إلى نشرات أخبار شبكة بي بي سي بلغة البشتون في المساء، لكنه لم يعلّق إلا نادراً على الأحداث التي كانت تحصل في العالم الخارجي، حتى عندما علم بمقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

 

اقرأ أيضاالغارديان: هذا ما كشفه كتاب عن مخابئ ملا عمر الأخيرة



التعليقات (3)
الملا محمد عمر
الإثنين، 15-03-2021 10:43 ص
ربنا يرحمه ويغفر له
ما خفي كان اعظم
الثلاثاء، 12-03-2019 07:24 م
ما زالت العرب تفتخر بالسموأل رغم انه يهودي لوفائه وعدم تسليمة امانة اسلحة كانت لديه رغم حصار حصنه وقطع رأس ابنه والملا عمر ضحى بامارته ومنصبه وحاشيته مقابل ان يحمي رجل عربي لم تستيطع الولايات المتحدة ان تثبت عليه التهمة وتحدى امريكا ان تقدم ادلة على قيام ابن لادن بضرب البرجين كي يقوم بتسليمه وعندما فشلت في تقديم اي دليل رفض تسلميه وآثر ان يعيش متشردا مطاردا على رأسه مكافأة بملايين الدولارات. بينما نرى العرب يسلمون المسلمين بل ويتفاخرون بتسليم الفلسطينيين لليهود وللأنظمة القمعية عربية وغربية فلم يتوانى ال سعود عن اعتقال المعتمرين والحجاج كي يسلموهم لدولهم القمعية او لامريكا واسرائيل طلبا لرضاهم وامعانا في التذلل مقابل البقاء في المنصب فكم عربي مسلم رضى ان يكون كلب حراسة نجس للكفار وكم غير عربي مسلم كان له من الاباء ان يرفض تسليم مسلم واحد للغرب وخسر من دنيا الفانية كل شيء وكسب الاخرة رحمك الله يا ملا عمر وكل ملا عمر لم نسمع عنه فأنتم ابطال الامة ومصباحها في ظلامها الحالك
مصري
الثلاثاء، 12-03-2019 03:55 م
رحمة الله عليه و علي كل مجاهد أخلص في سبيل الله .