صحافة إسرائيلية

تزايد مؤشرات تورط إسرائيل في المواجهة الهندية الباكستانية

الباحث أشار إلى أن مقالات نشرت في صحف هندية ألمحت إلى دور إسرائيلي في ما يحصل بين الهند وباكستان- تويتر
الباحث أشار إلى أن مقالات نشرت في صحف هندية ألمحت إلى دور إسرائيلي في ما يحصل بين الهند وباكستان- تويتر

قال خبير إسرائيلي في الشؤون الهندية إن "الهند وباكستان تقتربان من شفا الحرب عبر تجدد المواجهة بينهما، لأنها المرة الأولى منذ سنوات طويلة التي ترد فيها الهند على هجوم مسلح يقع داخل أراضيها من خلال تنفيذ هجمات جوية في عمق الباكستان، ما أثار مجددا الخلاف حول مستقبل الصراع على إقليم كشمير الإسلامي".


وأضاف ليف أرين في مقاله على موقع ميدا الإسرائيلي، وترجمته "عربي21" أن "اسم إسرائيل تردد في مواجهة الأيام الأخيرة بين نيودلهي وإسلام أباد، فقد قامت الطائرات الهندية بتفجير قاعدة عسكرية لتنظيم جيش محمد من خلال صواريخ من طراز سبايك التابعة لشركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية "رفائيل"، بجانب منظومة سبايدر الإسرائيلية التي تولت حماية الأجواء الهندية من عمليات التجسس الباكستانية".


وأشار أرين، رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الهندية-الإسرائيلية إلى أن "اللافت أن اسم إسرائيل ورد ليس فقط في مسألة بيع السلاح للجيش الهندي، وإنما من خلال المشاركة في تصميم النظرية الأمنية الهندية القاسية في صراعها ضد باكستان، ولعل ما قامت به الطائرات الهندية من تفجير في قلب أراضي العدو هو النموذج الإسرائيلي المتعارف عليه عالميا، كما أنها تقوم بذلك في بعض دول الشرق الأوسط".

 

اقرأ أيضا: إسرائيل تتمدد عسكريا وتجاريا في الصين والهند وأذربيجان

وأكد أن "الهجوم الأخير على مواقع هندية استفز رئيس الحكومة الهندية مودي، ما جعله يسعى لاتباع ذات الطريقة الإسرائيلية في الرد على الهجمات المسلحة المعادية، بأي ثمن وفي أي مكان، حتى إن أحد المذيعين التلفزيونيين في الهند سأل في مقدمة نشرة أخباره: هل ترد الهند على الهجمات الإرهابية بذات الطريقة الإسرائيلية؟ وكتبت صحيفة هندية أخرى أن دولا عظمى في العالم مثل إسرائيل تقف خلف الهند في صراعها مع الباكستان".


وأوضح أن "مقالات نشرت في صحف هندية معادية لإسرائيل واليمين الهندي ألمحت إلى دور إسرائيلي في ما يحصل من صراع مع جارتها الباكستانية، بل اتهمتها بانتهاج سياسة تصعيدية في هذا الصراع بين الدولتين النوويتين، وهناك من قارن بين السياسة الإسرائيلية في الهجمات على القوى المعادية لها، المسماة عقيدة الضاحية الخاصة بالجنرال غادي آيزنكوت القائد السابق للجيش الإسرائيلي، ومحاولة الهند محاكاتها مع الباكستان".


وأشار إلى أن "تصريحات لافتة صدرت مؤخرا عن رئيس هيئة أركان الجيش الباكستاني والرئيس مشرف ألمحا فيها إلى إمكانية تحسين العلاقات مع إسرائيل، بهدف تخفيف العلاقة الرومانسية القائمة بين تل أبيب ونيودلهي، لكن العلاقة الإسرائيلية-الباكستانية كانت على الدوام معقدة، ولديها عدة عناصر مركبة".

 

اقرأ أيضا: خبراء إسرائيليون يبحثون دور دولتهم بالتوتر بين الهند وباكستان

وختم بالقول إنه "بجانب العداء المعلن بين تل أبيب وإسلام أباد، فقد كشفت لنا وثائق ويكيليكس أن باكستان حذرت إسرائيل سرا من عمليات قد تستهدف مواقع لها داخل الهند قبل عشر سنوات". 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 05-03-2019 02:20 م
اسرائيل اصلا هي من ساعدت الهند في بناء و تطوير مشروعها النووي لمواجهة باكستان