سياسة دولية

صحيفة: السيسي يدعو اليهود للعودة إلى مصر.. بماذا تعهد لهم؟

بحسب "جيروزاليم بوست" فإن الوفد الذي التقاه السيسي ترأسه عزرا فريدلاندر- صفحته الرسمية
بحسب "جيروزاليم بوست" فإن الوفد الذي التقاه السيسي ترأسه عزرا فريدلاندر- صفحته الرسمية

كشفت صحيفة إسرائيلية، أن الرئيس المصري بعد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، يدعو اليهود للعودة إلى مصر.

 

وبحسب صحيفة "جيروزاليم بوست"، فإن السيسي أبلغ وفدا أمريكيا أن اليهود إن كانوا يرغبون بتأسيس طائفة لهم في مصر، فلهم ذلك، متعهدا ببناء معابد ومؤسسات مجتمعية خاصة بهم.

 

وقالت الصحيفة إن اللقاء عقد في القاهرة قبل نحو أسبوع، ودام لساعتين، تحدث خلاله السيسي إلى أعضاء اللجنة الأمريكية التي دعمت منح الرئيس المصري الراحل أنور السادات ميدالية الكونغرس الذهبية.

 

وبحسب "جيروزاليم بوست"، فإن الوفد الذي التقاه السيسي، ترأسه مؤسس اللجنة عزرا فريدلاندر، وهو مستشار أرثوذكسي متشدد من نيويورك، قاد جهودا لإعطاء الجائزة للسادات.

 

ونقلت الصحيفة على لسان فريدلاند، قوله: "تحدث الرئيس السيسي باعتزاز، ليس فقط عن الطائفة اليهودية النابضة بالحياة، التي كانت موجودة بمصر سابقا، بل قال أيضا إنه في حال عودة الطائفة اليهودية إلى مصر، ستقدم الحكومة كل الضرورات الدينية المطلوبة، كان هذا قبولا حارا للغاية".


وأضاف: "السيسي قال بشكل أساسي إنه في حالة عودة المجتمع اليهودي من جديد، فستقوم الحكومة ببناء المعابد وغيرها من الخدمات ذات الصلة".


ونقلت الصحيفة عن فريدلاند، قوله إن "السيسي وعد بالاهتمام وتنظيم مقابر البساتين القديمة في القاهرة، وهي مقبرة يهودية قديمة".

 

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول إن السيسي وعد، في كانون أول/ ديسمبر الماضي، بتنفيذ مشروع واسع لترميم التراث اليهودي في مصر.

 

التعليقات (8)
احمد رشوان خلف
الثلاثاء، 16-04-2019 01:26 ص
حسبي الله ونعم الوكيل في كل الخونه
عبد الله المصري
الخميس، 07-03-2019 03:34 م
السيس امه يهوديه و اليهوديه تورث من الام و كذلك الجنسية الاسرائيلية و ان كان يدعي ان امه مصرية فليدلنا من بلد هي في مصر
Adem
الخميس، 28-02-2019 02:44 م
لا يوجد مشكل على الإطلاق بين المسلمين و اليهود لهم دينهم و لنا ديننا مشكلتنا مع طائفة منهم احتلت ارضنا و قتلت اخوتنا و نهبت ثرواتنا ولو أنفق العالم أموال الدنيا ولو اجتمعت البشرية كلها فلن نعترف بإسرائيل ولن نسكت حتى نستعيد حقوقنا كاملة .
علي الحيفاوي
الخميس، 28-02-2019 02:37 م
هذا جيد ولكن كان عليه أن يطالبهم بعودة اللاجئين الفلسطينيين أيضاً إلى وطنهم وأملاكهم والمدن والقرى التي طردوا منها. ومطالبة إسرائيل بوقف إعتداءآتها على دور العبادة للمسلمين والمسيحيين ومقابرهم.
مصري متفائل
الخميس، 28-02-2019 11:02 ص
هذه من منجزات الرئيس مرسي....عجبي.ولسه ..ولسه..؟

خبر عاجل