سياسة دولية

ترحيب عربي ودولي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

إيران قالت إن الخطوة مؤشر لاستقرار لبنان- جيتي
إيران قالت إن الخطوة مؤشر لاستقرار لبنان- جيتي

رحبت دول عربية وغربية بتشكيل الحكومة الجديدة في لبنان برئاسة سعد الحريري، بعد أكثر من 8 أشهر من المشاورات والتعثر.

ومساء الخميس، توصلت القوى السياسية في لبنان إلى تشكيلة حكومية تضم جميع الفصائل السياسية، تقدم بها الحريري إلى رئيس البلاد ميشال عون.

ورحب المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي بإعلان حكومة سعد الحريري، وقال إن بلاده "ستواصل دعم لبنان".

ونقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية على لسان قاسمي، قوله: "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تهنئ الحكومة والشعب اللبناني بتشكيل الحكومة الجديدة في لبنان، التي جاءت حصيلة للتناغم والتفاهم بين جميع الطوائف والمكونات اللبنانية".

اقرأ أيضا: سندات لبنان الدولارية تقفز بعد الاتفاق على حكومة جديدة

وتابع المتحدث الإيراني قائلا: "النجاح الراهن لا يقتصر على تشكيل الحكومة، بل إن هذه الخطوة مؤشر لإرادة شعب وقادته لرسم مستقبلهم في إطار الاستقلال، مترافقا مع الوحدة والتوافق والتناغم، بعيدا عن أي إملاءات وضغوط خارجية".

وأكد قاسمي "استمرار دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لأمن لبنان واستقراره"، معربا عن أمله بأن "يؤدي تشكيل الحكومة اللبنانية إلى بدء مرحلة جديدة في لبنان، وتعزيز التقارب بين جميع تياراته السياسية، وتوفير الأرضية لتحقيق المزيد من التنمية والازدهار في هذا البلد".


ورحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال ماكرون، في بيان صادر عن الإليزيه، إن "فرنسا وقفت في الأشهر الأخيرة إلى جانب الشعب اللبناني وقادته من أجل تهيئة ظروف التأليف".

وأكد الرئيس الفرنسي التزامه سيادة لبنان واستقراره وأمنه وأهمية سياسة النأي بالنفس ومكافحة الإرهاب.

ورحبت الجامعة العربية بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، مطالبة بتوفير الدعم الاقتصادي والسياسي لها.

وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، في بيان، إنه "يرحب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، مهنئا الحريري على نجاحه في إدارة المشاورات وصولا إلى تشكيل الحكومة الجديدة".

وشدد الأمين العام على أهمية "توفير الدعم السياسي والاقتصادي من مختلف الأطراف للحكومة الجديدة، ودعم المؤسسات الدستورية اللبنانية، بما يضمن الحفاظ على أمن واستقرار البلاد".

كما أعربت الخارجية المصرية، في بيان، عن ترحيبها بتشكيل الحكومة اللبنانية، "بما يعزز من أمن واستقرار لبنان ويحقق مصلحة الشعب اللبناني".

وبعث أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، برقيتي تهنئة إلى رئيسي البلاد ميشال عون، والحكومة سعد الحريري، بمناسبة الإعلان عن تشكيل الحكومة.

وأعرب عن أمنياته لأعضائھا بالتوفيق لخدمة البلد ومزيد من العلاقات التاريخية والوطيدة التي تربط البلدين، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

كما رحبت سفارة الولايات المتحدة لدى بيروت بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

وفي تغريدة عبر تويتر، أعربت السفارة عن أملها في "أن تلتزم الحكومة الجديدة بتعهداتها تجاه القرارات الدولية، وتلبية تطلعات واحتياجات الشعب اللبناني".

التعليقات (0)