سياسة عربية

لا مهرجان لـ"فتح" في قطاع غزة.. وهذه هي الأسباب

داخلية غزة سمحت لتيار دحلان بايقاد شعلة الانطلاقة- عربي21
داخلية غزة سمحت لتيار دحلان بايقاد شعلة الانطلاقة- عربي21

كشف قيادي فلسطيني مطلع عن تفاصيل الوساطة بين حركتي "حماس" و"فتح" في قطاع غزة بخصوص عقد مهرجان انطلاقتها، أنه "لا مهرجان انطلاقة لحركة فتح في قطاع غزة".

وأكد القيادي الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن حركة "حماس"، "لم يكن لديها أي مانع من عقد المهرجان من ناحية المبدأ، ولكن الوضع الأمني في قطاع غزة خطير، ولا يسمح بعقد هذا المهرجان الذي قد يتسبب بتوتير الأجواء".

وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21"، "كما أن الناس في القطاع تعيش حالة احتقان؛ خاصة بعد تقليص السلطة للرواتب والحصار وتفشي الفقر..، إضافة لقرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حل المجلس التشريعي، والاعتداء واعتقال عناصر حركة حماس في الضفة الغربية، ووصف عباس للناس بالقتلة، وغير ذلك الكثير".

وذكر القيادي، أن "التقديرات كانت تشير إلى إمكانية وقوع مشاكل بين تيار عباس وتيار محمد دحلان"، موضحا أن "منح حماس الموافقة لعقد حركة فتح لمهرجان انطلاقتها، قد يتسبب بوقوع هذه المشاكل التي نحن في غنى عنها في القطاع".

 

اقرأ أيضا: داخلية غزة تنفي اعتقال المئات من عناصر "فتح" في القطاع

ونوه إلى أن إذن إيقاد الشعلة، "منح لتيار دحلان في القطاع منعا للمشاكل، وقد تم إيقاد الشعلة في ساحة الجندي المجهول وسط غزة".

ووفق متابعة "عربي21"، فقد تم إيقاد الشعلة في ميدان الجندي المجهول بغزة، دون حدوث أي مشاكل بفعل أن جل من حضروا الفعالية كانوا من العناصر المؤيدة لقيادي المفصول دحلان، ولكن مناطق أخرى كجباليا ومنطقة شرق غزة شهدتا بعض المشادات والمشاكل تم السيطرة عليها".

ونفي القيادي الفلسطيني، قيام الأجهزة الأمنية بغزة باعتقال قيادات من "فتح" وقال: "لا وجود لمعتقلين من فتح في غزة بسبب المهرجان"، موضحا أن ما جرى هو "حديث عبر الهاتف أو إرسال رسائل، أو استدعاء لبعض القيادات وأخذ تعهد عليهم بعدم تنظيم أي فعاليات".

من جانبه، قال القيادي في حركة "فتح"، إبراهيم أبو النجا، مساء اليوم الاثنين، إن "حماس بمنعها إيقاد شعلة الثورة، وما قامت به من اعتداءات على المواطنين تؤكد خروجها عن الصف الوطني".

وأضاف في تصريح نشرته الوكالة الرسيمة "وفا"، أنه "جرى إهانة المواطنين الذين وصلوا لإيقاد الشعلة بالاعتداء عليهم، فيما منع عدد كبير من المواطنين من مختلف المحافظات الجنوبية من الوصول إلى مكان المهرجان"، منوها أنه "رغم كل ذلك إلا أن الإرادة ستبقى قوية والانطلاقة بالنفوس، والذكرى لن يمحوها اعتقال أو اعتداء".

 

اقرأ أيضا: "تيار دحلان": نريد فتح موحدة لا تؤمن بالتنسيق الأمني (شاهد)

وحول الفعالية المركزية المزمع إقامتها في السابع من الشهر المقبل في مدينة غزة، قال أبو النجا:" لا أعتقد أن حماس ستسمح لنا بتنظيم أي فعالية، لأن من منع إيقاد الشعلة لن يسمح لنا بتنفيذ نشاطات أخرى"، وفق قوله.

 

التعليقات (0)