سياسة عربية

وزير خارجية الجزائر يحصد جائزة رواد التواصل الإجتماعي بدبي

قال بأنها جائزة للجزائر، وأهداها للرئيس عبد العزيز بوتفليقة
قال بأنها جائزة للجزائر، وأهداها للرئيس عبد العزيز بوتفليقة
وصف العضو المؤسس في حركة "رشاد" الجزائرية المعارضة الديبلوماسي السابق محمد العربي زيتوت حصول وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل على جائزة رواد التواصل الإجتماعي في الفئة السياسية، اليوم في دبي، بأنه "إهانة للجزائر وللإعلام معا".

وحصل وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل اليوم الإثنيين، على جائزة رواد ونشطاء التواصل الإجتماعي في الفئة السياسية، ضمن قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، المُقامة في دبي تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، رئيس مجلس الوزراء ومحافظ دبي. 

وقال زيتوت في حديث مع "عربي21": "طريقة الجوائز هذا أسلوب تنتهجه دولة الإمارات لرشوة من يُفترض أنهم سياسيون في الدول العربية، وحتى غير العربية، لشراء الذّمم".

وأضاف: "ما يؤكد هذا المعنى، هو أنه ليس لعبد القادر مساهل أي وجود على مواقع التواصل الإجتماعي، فهو على الفايسبوك غير موجود، وله صفحة على تويتر يتابعه عليها نحو مائتي ألف متابع، ومعدل التفاعل مع تغريداته لا يتجاوز المائة في أقصى الحالات".

وتابع: "علينا أن نضع في الاعتبار أن مساهل هو رئيس للديبلوماسية الجزائرية، ويعمل تحت إمرته أكثر من 6 آلاف موظف، ومع ذلك لا يتفاعل مع تغريداته إلا أقل من مائة، فهذا يعطيك صورة عن حجم تعامله مع مواقع التواصل الاجتماعي".

ووفق زيتوت، فإن "ما يثير الاستغراب أكثر في جائزة مساهل، أن هذا الأخير لم يكن حاصلا على الثانوية العامة".

وأضاف: "ما يثير السخرية أكثر أن مساهل يهدي الجائزة لعبد العزيز بوتفليقة الذي علمه الديبلوماسية، على الرغم من أن أبو تفليقة لم يتكلم منذ خمسة أعوام"، على حد تعبيره. 

وكتب مساهل في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "حصلت اليوم على جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب في فئة السياسة، وهو تكريم يعكس جهود الجزائر في تشجيع الإعلام والتجاوب مع متطلبات العمل الدبلوماسي الحديث خاصة في شقه المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي".

وأضاف: "أهدي هذه الجائزة وهذا التكريم إلى فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي علمنا وأحسن تعليمنا، نظير ما قدمه للدبلوماسية الجزائرية التي جعلها تقف على منصات التكريم وتحظى باحترام واسع واهتمام كبير على الصعيدين الجهوي والعالمي"، على حد تعبيره. 
 
وتنظم هذه الندوة نادي دبي للصحافة، تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء ومحافظ دبي.

وذكر تقرير نشرته صحيفة جزائرية محلية اليوم، أن مساهل يمتلك حساب تويتر يضم أكثر من 200 ألف مشترك منذ إطلاقه في أيلول / سبتمبر 2016.

ونشرت ذات الصحيفة معلومات عن سيرة مساهل الذاتية، تقول بأنه انضم إلى وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية في عام 1971، وتنقل في مناصب ديبلوماسية ووزارية متعددة، إلى أن وصل إلى أن تعيينه كوزير للخارجية في عام 2017 هو ذروة رحلة استثنائية.
التعليقات (0)