سياسة عربية

صحيفة مصرية: الإخوان المسلمون وراء الاحتجاجات بفرنسا

خبراء مصريون قالوا إن ترامب يسخدام الإخوان ضد ماكرون- جيتي
خبراء مصريون قالوا إن ترامب يسخدام الإخوان ضد ماكرون- جيتي

اتهمت صحيفة "المصري اليوم"، الأربعاء، جماعة الإخوان المسلمين بالوقوف وراء التظاهرات والاحتجاجات التي تجتاح فرنسا منذ أيام.


ونقلت عن نبيل نعيم الذي وصفته بأنه مختص في شؤون الحركات الإسلامية قوله إن "الإخوان مشتركون بلا أدنى شك في مظاهرات فرنسا، وأن طريقة إدارة المظاهرات تنم على وقوف الجماعة خلفها".


وأضاف: "لا ننسى أن هناك جزائريون وتوانسة ومغاربة من المنتمين للإخوان يسكنون عشوائيات فرنسا، وبالطبع فهم مشاركون في أحداث باريس العنيفة، التي يظهر فيها أسلوبهم وأفكارهم".


وأشار نعيم إلى أن "واشنطن تستخدم الإخوان في عمل قلاقل لماكرون رئيس فرنسا، ردا على الإعلان عن رغبته في تكوين جيش أوروبي موحد لمواجهة حزب الأطلنطي بعد تصريح ترامب الذي قال فيه (على أوروبا أن تدفع لنا ثمن حمايتنا لها)".


ووصف نعيم جماعة الإخوان بأنهم عبارة عن "دُمية في يد الأمريكان يحركونها كيفما شاؤوا وبأية طريقة دون أدنى معاناة".


وفي حديث للصحيفة ذاتها قال القيادي السابق في جماعة الإخوان محمد حبيب، إن "التشابه بين الأحداث في القاهرة وباريس شديد جدًا، ما يدعونا إلى التأمل والتوقف لتحليل الأمر".


وأردف: "بشكل عام يمكن أن نقول إن الإسلاميين لهم دخل سواء من قريب أو بعيد في الأمر الفرنسي لكن حتى نكون منطقيين لابد من تحري المعلومات بدقة لمعرفة من وراء تلك المظاهرات التي تشبه إلى حد كبير ما حدث هنا في ثورة يناير".


وتشهد مناطق مختلفة من فرنسا، منذ 17 تشرين الثاني/ نوفمبر، تظاهرات شعبية تقودها حركة "السترات الصفراء"؛ احتجاجا على سياسات الرئيس إيمانويل ماكرون، وزيادة الرسوم على المحروقات.


وخلال المظاهرات المستمرة منذ أكثر من أسبوع، لقي شخصان مصرعهما، وأصيب 136 من عناصر الأمن و756 شخصا بجروح، فيما أوقفت قوات الأمن الفرنسية 693 شخصا.

التعليقات (9)
نبيل شكري
الخميس، 29-11-2018 09:15 م
أتحدى أي حمار من حمير الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن إللي الجاسوس بيركبهم يقدر يثبت إن أم الجاسوس السيسي إبن الحرام مصرية. طيب إتولدت فين في مصر و مين أبوها و أمها و مين أعمامها وأخوالها و عيلتها في مصر . دخول الكلية الحربية مش شرط لإن الرشوة و المحسوبية بيعملوا معجزات . وكمان هو دخل ثانوية عسكرية في الأول علشان التدقيق يكون معدوم لما يقدم للكلية الحربية .
السيسى يربى قطعان من الماشية
الخميس، 29-11-2018 05:15 م
بكل اسف اصبح السيسى يقود شعب جاهل ومتخلف يصدق ويشيع لاى شىء بعدسجن قتل وسحل اصحاب العقول والفكر فى مصر فيا صاتع الاغبياء احذر فى الغبى يسير فى الاتجاه المعاكس فى لحظة ما وينقلب السحر على الساحر فعندما يخرج عليكم الاغبياء فلا تلوموا الا انفسكم
فلسطين العزّة
الخميس، 29-11-2018 11:37 ص
ههههه والاخوان المسلمون هم الذين سيجعلون محمد حبيب يصاب بالجلطة هو وكل من يكره الاخوان... لا ننسى ان الاخوان سبب الحرب العالمية الاولى والثانية وهم من سيشعل الحرب الثالثة ... نفسي أعرف نوعية الحشيش الذي يتناوله المصريون
مصري
الخميس، 29-11-2018 06:50 ص
ليس العيب علي الصحيفة الصفراء فهي حرة تكتب ما تشاء و لكن العيب كل العيب علي كل من يشتريها و يقرأها و لكن ماذا نقول لشعب يعمه الجهل و السطحية و لا نتهم الأميه فالأمية من ذلك براء ما دام هناك من يحملون الدكتوراه و يفكرون بمستوي المأفونين .
حلف الدم
الخميس، 29-11-2018 06:12 ص
فرنسا هى أهم حليف أوروبى لنظام السيسى فى مصر ، و تجمعها شراكة عسكرية و أمنية وثيقة بنظام السيسى ، بفضل التمويل السخى من دول الخليج الداعمة للانقلاب ! و قد تجلت تلك الشراكة فى تزويد فرنسا لمصر بقطع بحرية حديثة من أجل إحكام السيطرة على السواحل المصرية الممتدة على البحرين المتوسط و الأحمر ، و مكافحة أعمال التهريب البحرى للسلاح و الأفراد فى أعالى البحار ! و زودت فرنسا مصر بأنظمة تجسس حديثة لرصد المعارضين ، و تحديد هوياتهم مباشرة من قواعد بيانات وزارة الداخلية ، و مراقبة تحركاتهم باستخدام الطائرات المسيرة ، دعما لنظام السيسى فى قمع المعارضة ! و يشارك الخبراء العسكريون و الأمنيون الفرنسيون فى إدارة الدورات العسكرية و الأمنية التى تعقدها مصر بانتظام لوفود الدول الإفريقية فى إطار ما يسمى ب (الحرب على الإرهاب) ! و قد برز التحالف العسكرى بين مصر و فرنسا خلال الحرب على المجاهدين فى شرق ليبيا ، و بخاصة فى المعارك التى جرت فى بنغازى و درنة خلال السنوات الثلاث الماضية ، حيث شن الجانبان الغارات الجوية الكثيفة على مواقع المجاهدين ، و أرسلوا قواتهما الخاصة لدعم قوات حفتر على الأرض ! و من كل ما تقدم تنظر القاهرة للتظاهرات ، و الإحتجاجات الشعبية الجارية ضد الحكومة الفرنسية كتهديد للشراكة القائمة بين الجانبين ، و ترى أن التيار الإسلامى - الذى ترمز له بالإخوان - هو المستفيد الأول من تنامى تلك الإحتجاجات ، و إضعاف وضع الدولة الفرنسية !