سياسة عربية

تقرير أمريكي عام 2017: الرياض قيدت خاشقجي بسبب ترامب

خاشقجي منع من الكتابة والظروف بالفضائيات بسبب ترامب- تويتر
خاشقجي منع من الكتابة والظروف بالفضائيات بسبب ترامب- تويتر

قالت وسائل إعلام أمريكية إن تقارير وزارة الخارجية الأمريكية لحقوق الإنسان عام 2017 أشارت إلى منع السلطات السعودية الصحفي جمال خاشقجي من ممارسة عمله في الصحافة بسبب انتقاده للرئيس دونالد ترامب.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن هذه المعلومات وردت في التقرير الخاص بحالة الحريات في المملكة العربية السعودية واضطر خاشقجي إلى السفر للولايات المتحدة كي لا يتم اعتقاله.

وورد في التقرير في حينه أن المملكة أغلقت صحيفة الحياة التي كان يعمل بها خاشقجي ومنعته من العمل بسبب نقده لترامب وقامت بحظر ظهوره في القنوات التلفزيونية أو المشاركة في أية مؤتمرا أو محاضرات.

تجدر الإشارة إلى أن خاشقجي قال في كتاباته التي تعرض بسببها للضغط من قبل السلطات السعودية، إن "السياسة الخارجية لترامب متناقضة وانتظار شيء منه كرئيس يختلف عنه كمرشح رئاسي أمل كاذب".

 

يشار إلى أن خاشقجي اغتيل في قنصلية بلاده بإسطنبول على يد فريق من الاستخبارات السعودية بعد محاولته الحصول على ورقة بغرض الزواج.

 

واعترفت الرياض بقتل خاشقجي وتقطيعه داخل القنصلية إلا أنها اتهمت أفراد الفريق الأمني بمخالفة الأوامر وهو ما رفضته تركيا التي تقول إن أمر القتل صدر من أعلى المستويات.

التعليقات (0)