اقتصاد دولي

وزير إيراني: ترامب لن يخفض أسعار النفط بـ "التنمر"

الوزير الإيراني قال إن سوق النفط تعاني من نقص المعروض وهذا لا يمكن حله بالكلام- جيتي
الوزير الإيراني قال إن سوق النفط تعاني من نقص المعروض وهذا لا يمكن حله بالكلام- جيتي

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، الثلاثاء، إن سوق النفط تعاني من نقص الإمدادات وإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يقدر على خفض أسعار النفط بممارسة "التنمر" على دول أخرى.


ونقلت وكالة أنباء "العمال" الإيرانية شبه الرسمية عن زنغنه قوله: "سوق النفط تعاني من نقص المعروض وهذا لا يمكن حله بالكلام. ترامب يعتقد أنه يستطيع خفض أسعار النفط بممارسة التنمر".


ومن المقرر أن تسري عقوبات أمريكية على صادرات إيران من النفط في أوائل الشهر المقبل.


وفي الأسواق، انخفضت أسعار النفط في تعاملات يوم الثلاثاء وسط توقعات بزيادة مخزونات النفط الخام الأمريكية، لكن المؤشرات على انخفاض صادرات الخام الإيرانية هذا الشهر حدت من الخسائر.


وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم كانون الأول/ ديسمبر بنحو ستة

سنتات أو ما يعادل 0.07 بالمئة إلى 80.72 دولارا للبرميل.


وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في عقود نوفمبر تشرين الثاني 14 سنتا إلى 71.64 دولارا للبرميل.


ومن المتوقع أن تكون مخزونات النفط الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضي للأسبوع الرابع على التوالي، بنحو 1.1 مليون برميل، وفقا لاستطلاع أجرته "رويترز" قبيل صدور بيانات معهد البترول الأمريكي وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.


ومن المقرر أن تصدر بيانات معهد البترول الأمريكي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، على أن يتم نشر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية غدا الأربعاء.


وفي أول أسبوعين من تشرين الأول/ أكتوبر، صدرت إيران 1.33 مليون برميل يوميا من الخام إلى دول من بينها الهند والصين وتركيا وفقا لبيانات رفينيتيف أيكون. ويمثل ذلك انخفاضا من 1.6 مليون برميل يوميا خلال نفس الفترة من أيلول/ سبتمبر.


وتظهر البيانات أن الصادرات في أكتوبر تشرين الأول تمثل انخفاضا كبيرا من 2.5 مليون برميل يوميا صدرتها إيران في أبريل نيسان، قبل أن ينسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أيار/ مايو من الاتفاق النووي العالمي المبرم مع إيران ويأمر بإعادة فرض عقوبات على البلاد.

النقاش (0)