سياسة دولية

خطاب مرتقب لوزير خارجية بريطانيا السابق وسياسيون ينتقدون

وزير المالية وصفه برجل يعيش في عالم خيالي- جيتي
وزير المالية وصفه برجل يعيش في عالم خيالي- جيتي
من المقرر أن يلقي وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون خطابا أمام مؤتمر حزب المحافظين لاستعراض حجم الخلافات الحكومية بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكان جونسون استقال في تموز/يوليو من الحكومة للاحتجاج على "خطة شيكيرز" التي تدافع عنها رئيسة الوزراء تيريزا ماي وتنص على الإبقاء على علاقات تجارية وثيقة مع الاتحاد الأوروبي.

بدوره عرض رئيس بلدية لندن السابق بالتفصيل في وسائل الإعلام اقتراحه إبرام "اتفاق خارق للتبادل الحر" بين لندن والمفوضية الأوروبية مثل الاتفاق الموقع بين الاتحاد الأوروبي وكندا.

وكتب في صحيفة "ذي تلغراف" أن "الشعب صوت لهذا السبب"، وأضاف: "فقط بمواصلة العمل لتحقيق هذا الهدف، يمكننا أن نؤكد أننا احترمنا تفويض" بريكست.

وترفض رئاسة الحكومة البريطانية خيارا من هذا النوع، معتبرة أنه لن يتيح تجنب عودة حدود مادية بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا التي تعد العقبة الرئيسية في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.

وأثارت تصريحات جونسون انتقادات العديد من أعضاء الحكومة البريطانية ووصفه وزير المالية فيليب هاموند بالرجل الذي يعيش في "عالم خيالي".

بدورها قالت النائب آنا سوبري إن "المشكلة مع بوريس هي أنه يجب أن يكشف طموحاته أو يصمت". وأضافت: "لكنني أفضل أن يصمت لأن آخر ما نحتاجه حاليا هو معركة على الزعامة".

 وحتى وزير بريكست السابق ديفيد ديفيس الذي يؤيد إبرام اتفاق للتبادل الحر نأى بنفسه عن مواقف جونسون وقال إن "أفكاره تشكل مادة جيدة لعناوين الصحف ولكنها ليست بالضرورة سياسات جيدة".
التعليقات (0)

خبر عاجل