سياسة دولية

مسؤول أمريكي: باقون في سوريا حتى خروج إيران

تنشر أمريكا حوالي ألفي جندي في سوريا يقومون بشكل رئيسي بالتدريب وتقديم المشورة للقوات الكردية- جيتي
تنشر أمريكا حوالي ألفي جندي في سوريا يقومون بشكل رئيسي بالتدريب وتقديم المشورة للقوات الكردية- جيتي

أعلن المسؤول الأمريكي عن الملف السوري جيمس جيفري مساء الخميس، أن الولايات المتحدة سيبقى وجودها في سوريا، طالما أن إيران موجودة هناك.


وذكر جيفري أن "دور الولايات المتحدة لا يتطلب بالضرورة وجود جنود أمريكيين"، وجاءت تصريحات المسؤول الأمريكي لتوضيح تعليقات سابقة لمسؤولين كبار حول اقتراحهم بقاء قوات إلى أجل غير مسمى لمواجهة إيران.


وقال جيفري إنّ الجنود الأمريكيين المنتشرين على الأرض "لديهم حاليا مهمة إلحاق هزيمة دائمة بتنظيم الدولة"، مشيرا إلى أن "هناك طرق عدة للوجود على الأرض، ونحن في سوريا دبلوماسيا بالتأكيد، من خلال فرق من وزارة الخارجية في العديد من المناطق في سوريا".


وتابع قائلا: "قمنا بتدريب قوات محلية في عدد من مناطق سوريا، وحلفاؤنا لديهم قوات محلية".

 

اقرأ أيضا: بولتون يحذر قادة إيران: نحن نراقبكم وسنتعقبكم


وتنشر الولايات المتحدة حوالى ألفي جندي في سوريا يقومون بشكل رئيسي بالتدريب، وتقديم المشورة للقوات الكردية والسورية المعارضة للنظام السوري.


وفي حال بقيت تلك القوّات إلى أجل غير مسمى، فإن هذا سيغير بشكل جذري المهمة التي سمح بها في سوريا الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما للمرة الأولى، التي حددت لها هدفا يتمثّل بهزيمة تنظيم الدولة، الذي يعد أيضا أن إيران عدوة له.


وردا على سؤال عمّا إذا كان الانسحاب الأمريكي متوقفا بالنسبة إلى الرئيس دونالد ترامب على انسحاب القوات الإيرانية، قال جيفري لصحفيين إن "الرئيس يُريدنا في سوريا حتى يتم تحقيق هذا الشرط والشروط الأخرى"، مستدركا بقوله إن "هذا لا يعني بالضرورة وجود جنود أمريكيين على الأرض".


وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون قال الاثنين الماضي، خلال مؤتمر صحفي تطرّق فيه إلى الوضع في سوريا، إننا "لن نغادر طالما أنّ القوات الإيرانية خارج الحدود الإيرانية".

التعليقات (0)

خبر عاجل