سياسة دولية

مصادر لـ"عربي21": رد فتح على مصر أشار لسلاح المقاومة بغزة

المصادر كشفت عن توجه وفد من حركة فتح إلى القاهرة لبحث ملف المصالحة- جيتي
المصادر كشفت عن توجه وفد من حركة فتح إلى القاهرة لبحث ملف المصالحة- جيتي

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة عن مضامين جديدة في الرد الذي سلمته حركة فتح للسلطات المصرية بخصوص رؤية القاهرة للتهدئة والمصالحة.


وقالت المصادر لـ"عربي21" طالبة عدم الكشف عن هويتها إن حركة فتح "تقدمت قبل زيارتها الأخيرة إلى القاهرة بورقة تعجيزية تتضمن إشارة إلى سلاح فصائل المقاومة في قطاع غزة".


وأشارت المصادر إلى أن "حركة حماس رفضت ورقة فتح واعتبرتها رغبة في تعطيل المصالحة وطالبت باحترام الورقة المصرية الأولى"، مضيفة أن مصر "لا زالت معنية بموضوع التهدئة، لكنها في ذات الوقت لا تريد تجاوز فتح، وتبذل جهدا للتوصل لأرضيه من التفاهم بين الطرفين قبل استكمال جهود المصالحة".


ولفتت المصادر إلى أن مصر وجهت "دعوة متزامنة لحركتي فتح وحماس لزيارة القاهرة حيث لبت فتح الدعوة، فيما أرجأت حماس الزيارة"، مستدركة بالقول إنه "من المفترض أن تتم الزيارة قبل نهاية الشهر الجاري".


وذكرت المصادر أن حركة "فتح معنية جدا بترتيب لقاء ثنائي مع حركة حماس يصدر عنه بيان مشترك قبل الخطاب المتوقع لرئيس السلطة محمود عباس في الأمم المتحدة الأسبوع المقبل" إلا أن "هذا اللقاء لم يتم عمليا"، وفق المصادر.


وكان القيادي في حركة حماس ومسؤول العلاقات الوطنية فيها حسام بدران قال في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي إن حركة فتح تعبر عن موقفها من سلاح المقاومة بـ"مصطلح أخف وقعا وهو التمكين"، واعتبر ذلك "محاولة لفتح معارك جانبية لإفشال تثبيت التهدئة".




التعليقات (0)