سياسة دولية

غلق سفارة إسرائيل في باراغواي لسحبها سفارتها من القدس

سبق أن نقلت باراغواي سفارتها إلى القدس ولكنها تراجعت اليوم الأربعاء- جيتي
سبق أن نقلت باراغواي سفارتها إلى القدس ولكنها تراجعت اليوم الأربعاء- جيتي

أغلقت إسرائيل سفارتها في باراغواي، الأربعاء، بعد سحب الأخيرة سفارتها من القدس المحتلة إلى تل أبيب، ما أشعل غضب الحكومة الإسرائيلية.

 

وأمر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، بإغلاق السفارة الإسرائيلية في باراغواي، بعد ساعات من إعلان الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية إعادة سفارتها من القدس إلى تل أبيب.

ونقلت الولايات المتحدة وغواتيمالا سفارتيهما إلى القدس المحتلة في أيار/ مايو الماضي، ويحاول نتنياهو إقناع دول أخرى بأن تحذو حذوهما.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان مقتضب: "إسرائيل ترى أن قرار باراغواي الغريب سيؤثر على العلاقات بين البلدين وأنه شديد الخطورة".

وتوجه رئيس باراغواي السابق هوراسيو كارتيس إلى إسرائيل لافتتاح السفارة الجديدة في أيار/ مايو الماضي. وحل محله الشهر الماضي ماريو عبده، وهو أيضا عضو في حزب كولورادو المحافظ.

 

اقرأ أيضا: باراغواي تلتحق بالدول التي ستنقل سفارتها للقدس المحتلة

 

وفي آذار/مارس الماضي، أعلن رئيس غواتيمالا جيمي موراليس أن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في 16 أيار/ مايو، أي بعد يومين فحسب من نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة، ولا يعلم بعد سبب تراجع باراغواي عن قرارها.

 

وفي كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي، وافقت 128 دولة على قرار غير ملزم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يدعو الولايات المتحدة إلى التخلي عن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل. واعترضت على القرار تسع دول، بينما امتنعت 35 دولة، ولم تشارك في التصويت 21 دولة.

التعليقات (0)

خبر عاجل