سياسة عربية

لهذا السبب خالف المغرب السعودية في رؤية هلال ذي الحجة

قال علي العمراوي إن "عمر الهلال لا يسمح برؤيته لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب ولا يتوفر فيه أي حد من الحدود الدنيا" - جيتي
قال علي العمراوي إن "عمر الهلال لا يسمح برؤيته لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب ولا يتوفر فيه أي حد من الحدود الدنيا" - جيتي

كشف المستشار الفلكي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، علي العمراوي، الاثنين، عن السبب في تعذر رؤية الهلال بالمملكة يوم السبت الماضي، بخلاف ما أعلنت عنه السعودية.

وقال العمراوي، في بيان توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء (رسمية)، إنه "حيث إن اجتماع القمر بالشمس قد وقع يوم السبت 11 آب/ أغسطس على الساعة التاسعة وتسع وخمسين دقيقة بتوقيت المغرب، فإن عمر الهلال عند الغروب بالمملكة المغربية كان أقل من عشر ساعات لحظة تحريه بمدينة الداخلة، أي أن عمر الهلال لا يسمح برؤيته لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب ولا يتوفر فيه أي حد من الحدود الدنيا، يضاف إلى ذلك وقوع كسوف للشمس مع الاجتماع، فلا يتصور قرب بين الشمس والقمر كما يكون عليه الحال وقت الكسوف".

وأشار المستشار الفلكي إلى أن ذلك هو "ما جعل المركز الدولي لمراقبة الأهلة يقرر أن رؤية الهلال في يوم السبت 11 آب/ أغسطس كانت ممتنعة. وعلى هذا الأساس أعلن عدد من البلدان الإسلامية عن بداية شهر ذي الحجة يوم الاثنين 13 آب/ أغسطس".

 

اقرأ أيضاالمغرب يخالف السعودية ويعلن عيد الأضحى في 22 الجاري

وأوضح العمراوي أن رؤية الهلال بالعين المجردة تتوقف على شروط فلكية أهمها أن عمر الهلال، أي الساعات التي مضت على وقوع اجتماع القمر بالشمس عند غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر، وهي مدة محسوبة فلكيا بدقة، والرؤية بالعين المجردة لا تصير ممكنة إلا بعد مضي عشرين ساعة على الأقل على لحظة الاجتماع المذكور؛ و مدة مكوث الهلال بعد غروب الشمس، إذ لا تمكن رؤيته بالعين المجردة إذا كان مكوثه أقل من 29 دقيقة زمنية.

وتتوقف الرؤية كذلك على ارتفاع القمر بحد أدنى معين من الدرجات؛ إذ لا تمكن رؤية الهلال بالعين المجردة إذا كان ارتفاعه أقل من 5 درجات قوسية؛ وكذا على توفر قوس النور بقدر أدنى من الدرجات، إذ لا تمكن رؤية الهلال إذا كان قوس النور أقل من 6 درجات.

وكان نشطاء أشاروا إلى أن إعلان المغرب لأول أيام عيد الأضحى للعام الهجري الحالي 1439 هو الأربعاء 22 آب/ أغسطس، بخلاف السعودية التي حددت يوم 21 آب/ أغسطس عيدا للأضحى يتصل على ما يبدو بالتوتر الحاصل بين البلدين على خلفية عدة ملفات منها تصويت الرياض ضد المغرب في ملف استضافة كأس العالم بالإضافة لمقاطعة المغرب اجتماعا رسميا لوزراء إعلام التحالف العسكري للحرب في اليمن فضلا عن الموقف المغربي من حصار قطار.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان قرر كسر البروتوكول الذي كان يسير عليه عند قضاء إجازته السنوية ولم يذهب إلى مدينة طنجة المغربية وفضل مكانا آخر.

التعليقات (3)
نور ساطع
الثلاثاء، 11-09-2018 05:57 ص
إذا لم تستحي ففعل ما تشاء هذا حديث صحيح
سمير التميمي_فلسطين
الثلاثاء، 14-08-2018 09:07 م
في رؤيه هلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر يمكن ان يحدث ان يتم رؤية الهلال بمنطقه ولا يرى في منطقه اخرى اما في شهر ذي الحجه فانه يجتمع الزمان مع المكان اي حين يتم رؤيته في المملكه يصبح ملزما لكل بقاع الارض فوقفة عرفه تحسب في اليوم التاسع من رؤية الهلال في تلك البقعه والا اصبح كل حاج يتبع دولته في الوقوف بعرفه...اي حديث عن عدم تمكن الرؤيا لشهر ذي الحجه لا يندرج الا في قضية مكايده على خلفية المونديال....ادعو الله ان يصدر ملك المغرب(امير المؤمنين)امرا بان يكون يوم الثلاثاء 21 من اب يوم عيد في المغرب اسوه بكل بلاد الاسلام....كل عام والجميع بالف خير
الدكتور أحمد محمد شديفات
الثلاثاء، 14-08-2018 06:51 م
كنت قد كتبت هذا المقال حول رؤية الهلال وعبادة الحج"بسم الله الرحمن الرحيم قبس من نور{{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ }} هذه الجزئية المهمة من القرآن وردت في الآية التالية من سورة البقرة،،،، قال الله تعالى :-{{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ *** قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ *** وَالْحَجِّ..............}}}}}}} سؤال وجيه عن كمال النظام وضبط الأوقات مع حركة أفلاك الكون الظاهرة للعيان ولا تخفى عن إنسان وهي أكبر بيان على قدرة الله جل في علاه.{{... وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}} فكل كوكب له مداره الخاص به لا يتعداه، ومنه الهلال الذي هو جمع أَهِلَّة، والهِلاَلُ :هو أول القمر إلى سبع ليالٍ من الشَّهر وآخره من ليلة السّادس والعشرين، والشهور القَمَرِيَّة : التي تؤقَّت بدورة القمر حول الأَرض، وبذلك يكون الشهرُ القمريّ : هو الزمنُ بين هلالَيْنِ مُتعاقبَيْنِ أَوَّلَ رَصْدِهما وطولُهُ 29 يومًا ونصف يوم على التقريب، والسنة القمريَّة : اثنا عشر شهرًا قَمَريًّا متوالية وأيامها 354 يومًا ، تزيد أو تنقُصُ يومًا أو يومين برَصْدِ الأَهلة أَوّلها المحرَّم وآخرها ذو الحجة،،،،،،،،،،،،،هذه المعلومات مثبته من خلال رصد منازِلُ القمر وحركته ومدارتُه التي يدور فيها حولَ الأَرض يدور كلَّ ليلة في أَحدها لا يتخطَّاه ولا يتقاصر عنه فيما يعرف بالمنزلة وهي ثمانية وعشرون،،، فالنقطة التي نريد الوصول اليها أن الهلال هو أول منازل من أطوار القمر، ثم يزاد عرض الهلال يوماً بعد يوم حتى ‏إذا ما انقضت مدة 7 أيام و9 ساعات و11 دقيقة على بداية الشهر القمري فإن القمر ‏يدخل منزلاً جديداً...وهكذا تتالى منازل القمر وأطواره....قال ابن كثير فبالشمس تعرف الأيام، وبسير القمر تعرف الشهور والأعوام....نعم هذا هو الواقع والضبط المحكم بقدرة الله لا تختل ولا تتخلف إلا بأمره وتقديره،،،،،،،،، وقد تعرض القرآن لمثل هذا في قصة ابراهيم مع النمرود {{قَالَ إِبْرَاهِيمُ *** فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ *** فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ}}} هذا الأمر ليس تحت قدرة أحد من البشر والخلق، وكذلك الأجرام السماوية والأرضية وغيرها تحت قدرة الله، ولا يستطيع أن يدعيه أحد من خلق الله،،،،،،،،،،،، هذه الآية{{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ...}} ورد أنها نزلت بعد نزول آيات فرض الصيام بسنين، وهي مع ذلك تشمل الصيام ورؤية هلاله لأن ذلك من ضمن ضبط المواقيت المحددة المضبوطة ببداية رؤية الهلال ,,,, وأن جاء النزول متأخرا لا أثر له في ذلك.... إلا أن الملاحظ ان الآية جاءت بذكر الحج منفرد دون غيره من العبادات{{...مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ*** وَالْحَجِّ...}} فهو ركن من أركان الإسلام الذي له خصوصية خاصة كغيره من العبادات وارتباطه بالبيت الحرام والكعبة والطواف والسعي والوقوف في عرفة والمزدلفة والمبيت في منى وهذه كلها أحكام وأعمال الحج لها مكانتها وأهميتها.... والملاحظة الثانية التي أريد الوصول اليها وهي مقصدي من هذا كله والهامة، أنه إذا ثبتت رؤية هلال ذي الحجة في مكة المكرمة فقد ثبت ارتباط كافة أعمال الحج برؤية الهلال وما يتبعه، وبذلك قال صلى الله عليه وسلم { الحجُّ عَرَفَةُ، فَمَنْ جَاءَ قَبْلَ صَلاَةِ الفَجْرِ لَيْلَةَ جَمْعٍ فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ» وفي يوم التالي من يوم عرفة يكون عيد الأضحى لكافة المسلمين في العالم أجمع لتحقق ثبوت رؤية هلال ذو الحجة وارتباطه بركن عبادة الحج وأعماله ..... عندها فاختلاف مطالع القمر لا اثر له ولا حاجة للاختلاف لتحقق حصول ركن الحج بعرفة فيكون عيد الأضحى في كافة الأقطار الإسلامية موحد..... وإلا ما معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الحج عرفة ،،،فلو جاء شخص من أطراف المعمورة ممن يختلف مطلع القمر عندهم عما هو في مكة،،،وقد سبق الرؤية بيوم فهل يصح وقوفه في عرفة، أو بالعكس لو جاء في اليوم التالي يصح له الوقوف في عرفة بحجة أن رؤية القمر تأخرت في بلده لا يصح كذلك ولا يصح أن يتأخر حاج كونه مرتبط بمطلع رؤية بلده أو فتواهم.................. إذن عيد الأضحى يكون في يوم واحد لكافة المسلمين على اختلاف المطالع، ويختلف عنه في رمضان وتباعد الديار فالرؤيا لها أثر في بداية ونهاية الصيام ... وهذا والله أعلم في انفراد الحج في الآية الكريمة{{...قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ ***وَالْحَجِّ...}} فرؤية الهلال مرتبط بعبادة لا غير حتى تؤدى في الوقت المحدد لها المنضبط ،،،ولا قيمة للخلاف فيما بين الأقطار...