سياسة دولية

العمادي يؤكد وجود وساطة قطرية بين إسرائيل وحماس حول غزة

العمادي: حركة حماس وإسرائيل كلتاهما أخبرتانا بأنهما غير مهتمتين بحرب جديدة- جيتي
العمادي: حركة حماس وإسرائيل كلتاهما أخبرتانا بأنهما غير مهتمتين بحرب جديدة- جيتي

أكد السفير القطري محمد العمادي والمسؤول عن تنسيق الجهود القطرية في غزة، وجود وساطة قطرية بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى ما سماها "صفقة بشأن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة".


وفي تصريحات لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" قال العمادي إن "هناك مباحثات بين الطرفين للوصول لهذه الصفقة بمعرفة الولايات المتحدة الأمريكية". وأضاف: "نحن نبحث عن حل دائم لمشاكل غزة ونريد منع أي حرب جديدة ضد القطاع".


ولفت المسؤول القطري إلى أن حركة حماس وإسرائيل كلتيهما "أخبرتانا بأنهما غير مهتمتين بحرب جديدة"، مستدركا: "لكننا اتفقنا مع حماس وإسرائيل على أنه في حالة نشوب حرب، فإنه لن يتم استهداف مشاريعنا ما لم تستخدمها حماس"، وفق تعبيره.


وأشار العمادي إلى أن بلاده طالبت بفك الحصار عن غزة "التي عانت ثلاث حروب. وأبلغنا الأمريكان والإسرائيليين بضرورة تحقيق ذلك، ونحن نعمل على هذا الأمر لكن حتى الآن لم نصل لأي نتيجة".


وبخصوص علاقة هذه المباحثات بما يعرف بـ"صفقة القرن"، قال العمادي إن الدوحة لن "تتدخل في خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط"، مؤكدا أن بلاده "ستدعم أي قرار تتخذه السلطة الفلسطينية في هذا الصدد".


وتعليقا على انتقادات السلطة الفلسطينية للخطة الأمريكية، واتهامها لواشنطن بالعمل على فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية، قال العمادي إن السلطة الفلسطينية "يجب أن توافق على أي حلول لأزمات قطاع غزة ولن نتدخل بدون موافقة ووجود السلطة الفلسطينية".


وكان مصدر قيادي في حركة حماس نفى الجمعة صحة تقارير إعلامية تحدثت عن وجود وساطة قطرية بين الحركة وإسرائيل متعلقة بأوضاع القطاع المحاصر، مقابل معلومات عن الجنود الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية.


وقال المصدر القيادي -الذي طلب عدم الكشف عن هويته- في حديثه لـ"عربي21" إن "ما يتم ترويجه بخصوص موافقة حماس على عرض قطري غير صحيح"، رافضا تقديم مزيد من التفاصيل بهذا الخصوص.

التعليقات (0)