سياسة دولية

أكاديمي إماراتي: السيسي أصبح متسولا تحت أقدام حكام الخليج

عبدالله: انتقلت ممالك النفط في الخليج العربي إلى مركز العالم العربي- أرشيفية
عبدالله: انتقلت ممالك النفط في الخليج العربي إلى مركز العالم العربي- أرشيفية

قال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي وصف هو ومستشاروه دول الخليج مرة بأنصاف دول، أصبح متسولا عند أقدام حكام دول الخليج العربي.

 

وقال عبدالله في مقابلة مع مجلة "ايكونوميست": "يعيش العالم العربي ما يسميه "لحظة الخليج". حيث انتقلت ممالك النفط في الخليج العربي إلى مركز العالم العربي.

وأشار عبدالله إلى التسجيل الصوتي الذي تم تسريبه في عام 2015، الذي وصف فيه السيسي ومستشاروه الخليج بأنها مجرد "أنصاف دول" لديها من المال الذي يعاملونه "مثل الأرز".

 

وقال إنه على الرغم من ازدرائه (أي السيسي) للخليج، أصبح حاكم مصر متسولا عند أقدام الملوك والأمراء وسلاطين الخليج".

 

وقبل عامين، كُشف تسريب منسوب للسيسي بثّته قناة "مكمّلين" حوارا دار بينه وبين مدير مكتبه عباس كامل وعضو المجلس العسكري محمود حجازي، قبل أيام من ترشحه لرئاسة الجمهورية، إذ وصف الحوار دول الخليج بأنها أنصاف دول تمتلك مبالغ ضخمة.

وقال عبدالله: "لم يحدث من قبل أن مارست دول الخليج مثل هذه السلطة".

ونقلت المجلة عن عبد الله قوله: "أصغر دول الخليج لديها تأثير أكبر من الدولة العربية الأكبر".

وأضافت: الكثير من معاقل القوى العربية القديمة قد أطيح بها؛ فالقاهرة راكدة بعد انتفاضة عام 2011 التي طردت رجل مصر القوي، حسني مبارك، وانقلاب عام 2013 الذي جلب آخر وهو السيسي إلى السلطة، كما أن دمشق تتصارع مع الحرب الأهلية السورية المرعبة، وبغداد تتعافى فقط من خلافة الصراعات في العراق، وبيروت لم تسترد مكانها بعد الحرب الأهلية اللبنانية بين 1975 و1990.

التعليقات (7)
ادم
الأربعاء، 27-06-2018 01:04 ص
بمساعدة أشولة الأرز هاهم الرعاع يتطاولون فى البنيان. كذب هذا النكرة وإن صدق. حقا، لو أن أسد الامة حر طليق لما جرؤ هذا الكائن على الكلام. الآن عرفنا لماذا حدث الانقلاب ولماذا انفقوا كل هذه المليارات من أموال المسلمين فقط لكى ينالوا من مصر المحروسة. إنه الحقد الدفين والاحساس بالدونية بأحط معانيهما.
محمد صخر
الثلاثاء، 26-06-2018 02:32 م
(ان الانسان ليطغى ان رَآه استغنى) الإماراتي ضعيف يقاوي ،قصير يطاول ،قزم مغرور يحسب نفسه عملاق،،،،،وليس هذا فحسب بل اصبح الإماراتي كلباً ينبح دفاعاً عن اسرائيل،،،،وفي النهاية لا نلومه كثيراً فالسيسي يهودي جاؤوا به لدولة كبيرة وهم الصغار مكلفون ورغماً عنهم لمساعدته شاؤوا ام ابوا،،، وويل لهم إن رفضوا،،، ،،،
مصري
الثلاثاء، 26-06-2018 02:14 م
كل العسكر الأوباش علي مستوي العالم إلا و هم من قطاع الطرق المجرمون الإرهابيين المتسولين فهم لا يملكون أي قدرة علي بناء دولة أو حتي قيادتها نحو التقدم ، هم مجرد لصوص يعيشون علي الإبتزاز و النهب و السرقه بالقوة الغاشمة و من يعترض يُقتل علي الفور بكل دم بارد و بالتالي فهذا الأكاديمي لم يأت بجديد عن السيسي فالكل يعلم حقيقته المخزية و المشينه له و لكل عسكره من جواسيس و عملاء اسرائيل .
واحد من الناس ... "لحظة الخليج" .... هي فعلا لحظة في عمر الأمم بعدها يعود كل شيئ لأصله
الثلاثاء، 26-06-2018 11:41 ص
....... المال لا يصنع الأمم
صابر مرابط
الثلاثاء، 26-06-2018 11:18 ص
قال بعض المفسرين: "فكل من أنفق ماله في حرام وفواحش وآثام، عوقب بالمصائب المقدمة في الدنيا من أمراض وأوبئة وكدر وتنغيص وفي الآخرة عذاب أليم على فعله".. إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ{36} لِيَمِيزَ اللّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىَ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ{37}