صحافة دولية

إيكونوميست: هذا ما قدمته دراما رمضان لهذا العام

إيكونوميست: مسلسلات رمضان عن الإرهابي السيئ والشرطي الطيب- يوتيوب
إيكونوميست: مسلسلات رمضان عن الإرهابي السيئ والشرطي الطيب- يوتيوب

نشرت مجلة "إيكونوميست" تقريرا تتحدث فيه عن المسلسلات الدرامية التي رافقت شهر رمضان هذا العام.

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن المصريين يختارون في رمضان هذا العام ما بين ستة مسلسلات رمضانية عن الإرهاب، وكلها تقدم صورة متعاطفة مع قوى الأمن التابعة للنظام الحاكم، لافتا إلى أنه في منطقة تتمتع فيها الحكومات بالسلطة على المنتجين، فإن التلفزيون أصبح "تيس السياسة".

وتقول المجلة: "الوقت يمر والمحقق متوتر، وهو يحاول أن يكشف عن مؤامرة في عنبر من عنابر سجن العقرب، ويحقق مع إسلامي جالس على كرسي في زنزانة وحده، فهو يتجهم ويصدر التهديدات, وبعد ذلك يغادر، دون الحصول على إجابات لأسئلته، وقد يبدو المشهد عاديا في العقرب، فهو واحد من السجون سيئة السمعة في مصر، حيث حشر المتشددون والسجناء السياسيون في الأقبية وعذبوا، لكنه مختلف في مسلسل (الكلبش)، المسلسل الشهير على التلفاز المصري، حيث يبدو السجين نظيفا والمحقق مؤدبا". 

ويلفت التقرير إلى أن "التلفزيون في الكثير من البيوت العربية يعد النقطة الرئيسية في رمضان، فبعد أن يملأ أفراد العائلات بطونهم أثناء الإفطار، فإنهم يتوزعون أمام جهاز التلفزيون، ويشاهدون المسلسلات الليلية، ووجدت دراسة أن نسبة المشاهدة ترتفع إلى 78% أثناء العطلة، لكن المسلسلات تعد أكثر من مجرد كونها ترفيها". 

وتنوه المجلة إلى المسلسل الذي عرض في عام 2015 عن "حارة اليهود"، الذي قدم صورة متعاطفة ودافئة عن حي اليهود في القاهرة عام 1948، مقارنة مع الصورة الشريرة لليهود في التلفزيون المصري، "وفجأة ظهروا مواطنين عاديين وطنيين وأتقياء، وهذا يتناسب مع المزاج في ظل عبد الفتاح السيسي، الذي يرى في إسرائيل حليفا".  

 

ويجد التقرير أنه "مقارنة مع عام 2015، فإن التلفزة المصرية تقدم هذا العام مسلسلات تركز على الإرهاب، ومحاولة تصوير قوى الأمن بصورة متعاطفة، فالسيسي وجنرالاته يكافحون لوضع حد للتمرد الإسلامي في سيناء، ويواجه الجيش مشكلة انضباط، حيث قتل العشرات من الشرطة في تشرين الأول/ أكتوبر، عندما وقعوا في كمين، لكن البطل في مسلسل (نسر الصعيد) يقوم بالسيطرة على الإرهابيين بسهولة".

وترى المجلة أن "التصوير الجذاب والجميل لقوات الأمن يغضب المشاهدين أحيانا، ففي مشهد من مشاهد (الكلبش) يصور هجوما إرهابيا على مدينة الفيوم، التي تبعد 100 كيلومتر عن القاهرة، وقام محام بالتقدم بدعوى قضائية ضد منتجي الفيلم؛ لأنهم شوهوا صورة المدينة". 

وبحسب التقرير، فإن هناك بعض المسلسلات التي أغضبت الحكومة، مثل "أرض النفاق"، الذي شارك فيه الصحافي المعروف إبراهيم عيسى، عن موظف يكافح، لكن المسلسل أزعج مذيعا سعوديا بسبب اتهام عيسى للسعوديين بإفساد عقول المصريين، مشيرا إلى أنه بعد شكوى مسؤول سعودي فإنه أعيد تصوير الحلقات دون عيسى. 

وتذكر المجلة أن وزارة الخارجية السودانية احتجت على مسلسل يتحدث عن متشدد مصري يفر إلى السودان، منوها إلى أن الممثل المعروف عادل إمام، يظهر في مسلسل "عوالم خفية"، ويؤدي فيه دور صحافي يلاحق فساد مسؤول.

وتختم "إيكونوميست" تقريرها بالقول إنه "على ما يبدو، فإن القصة مأخوذة من عناوين الأخبار، ففي شباط/ فبراير اعتقل مسؤؤل مكتب المحاسبات الحكومي السابق هشام جنينة، بعدما قال إن لديه ملفات عن جرائم ارتكبها الجيش أثناء الثورة عام 2011، وبعد محاكمة سريعة حكم عليه بالسجن خمسة أعوام، ويأمل المعجبون بإمام بنهاية سعيدة له غير نهاية جنينة".

التعليقات (1)
مصري
السبت، 02-06-2018 03:43 م
الدراما المصرية تستهدف زيادة نسبة التخلف العقلي للمصريين و هي لا تناسب إلا المتخلفين عقليا .