سياسة دولية

مسؤولون: بومبيو يبدأ محادثات في الأيام القادمة بشأن إيران

قال مسؤول أمريكي إن "المحادثات ستركز على كيفية تكثيف الضغط على إيران بشكل بناء"- جيتي
قال مسؤول أمريكي إن "المحادثات ستركز على كيفية تكثيف الضغط على إيران بشكل بناء"- جيتي

أعلن مسؤولون أمريكيون الخميس، أن مباحثات تجري حاليا مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان والعراق وإسرائيل بشأن الخطوات المقبلة، وذلك بعد انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي الثلاثاء الماضي.


وذكر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، أن "وزير الخارجية مايك بومبيو يبدأ محادثات في الأيام القادمة لإقناع الحلفاء في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، بالضغط على إيران للعودة إلى المفاوضات".


وأوضح المسؤول الأمريكي أنه "سيكون هناك مسعى للتواصل مع العالم والحديث مع شركائنا الذين يشاركوننا المصالح، وستكون هذه المرحلة الأولى"، مضيفا أن "المحادثات ستركز على كيفية تكثيف الضغط على إيران بشكل بناء، يؤدي إلى جلوسهم إلى طاولة المفاوضات".


بدوره، نفى المسؤول في إدارة شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية أندرو بيك، أن "يكون الهدف من حملة الضغط على إيران، هو تغيير النظام الحاكم هناك"، مشددا على أن "الولايات المتحدة تحاول تغيير سلوك النظام".

 

اقرأ أيضا: بومبيو يصل إلى كوريا الشمالية تمهيدا لقمة ترامب وكيم


وأضاف بيك خلال مؤتمر صحفي، أن "واشنطن تستخدم الدبلوماسية لإقناع حلفائها بالسير على خطاها وإعادة فرض عقوبات على طهران"، مؤكدا أن "هناك بعض الخلافات الدبلوماسية المتعلقة بالأسلوب مع الأوربيين، مستدركا قوله: "لكن إنه سيتم التغلب على هذه الخلافات".


وكان ترامب أعلن الثلاثاء الماضي، انسحاب بلاده بشكل رسمي من الاتفاق النووي الذي وقعته واشنطن ودول غربية وروسيا والصين مع إيران بشأن برنامجها الصاروخي والنووي في عام 2015.


وأمهلت الولايات المتحدة الشركات والدول فترات سماح تتراوح بين 90 يوما وستة أشهر، لإنهاء تعاملاتها التجارية مع إيران، بما في ذلك خفض مشتريات النفط الإيراني.

التعليقات (0)