سياسة عربية

رئيس رومانيا يخالف حكومته ويرفض نقل السفارة للقدس المحتلة

هل يستطيع الرئيس الروماني إيقاف قرار حكومته؟ - جيتي
هل يستطيع الرئيس الروماني إيقاف قرار حكومته؟ - جيتي
أعلن الرئيس الروماني كلاوس فيرنر يوهانيس، الجمعة، اعتراضه على نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة، في خطوة مفاجئة ومخالفة لتوجه الحكومة الساعي إلى نقل السفارة، بحسب إعلام عبري.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن الرئيس الروماني "نشر بياناً خاصاً أبدى فيه اعتراضه على تحرك الحكومة الرومانية لنقل السفارة من تل أبيب للقدس".

وذكر "يوهانيس" أن رئيسة الوزراء "فيوريكا دانسيلا" لم تستشره نهائياً في ما يخص القرار الذي سيصوت عليه الوزراء لاحقاً، وفق المصدر ذاته.

وأضاف أن نقل سفارة بلاده يمكن أن يحدث فقط في نهاية عملية سلام بالمنطقة.

فيما دعا الرئيس، الحكومة لدراسة كافة تبعات تلك الخطوة التي قال إنها تنطوي على "إشكاليات"، قبل اتخاذ القرار النهائي.

ووفق المصدر ذاته، فإن للرئيس في رومانيا صلاحيات محدودة، لكنها "تشمل افتتاح السفارات الدبلوماسية في العالم وإغلاقها".

وقالت الصحيفة: "الآن يدرسون في رومانيا ما إن كانت تلك الصلاحيات تتضمن أيضا نقل سفارة موجودة فعلياً من مدينة إلى أخرى بنفس الدولة، أم إن القرار هنا يخضع لرئيس الحكومة".

وأمس الخميس، أحالت رئيسة الحكومة الرومانية، مشروع قرار نقل السفارة إلى الحكومة للتصديق عليه.

وفي حال تطبيق القرار، تصبح رومانيا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تنتهج القرار الأمريكي في نقل السفارة، عقب قرار مشابه لدولة غواتيمالا التي لحقت بالولايات المتحدة بعد بضعة أسابيع من قرار ترامب.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في كانون الأول/ ديسمبر الماضي قراره، الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

ومن المتوقع أن تجري رئيسة الوزراء الرومانية فيوريسا دانسيلا زيارة رسمية لإسرائيل الأسبوع المقبل، وكانت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي هوتوفيلي زارت رومانيا الأسبوع الماضي.
التعليقات (0)