صحافة إسرائيلية

نتنياهو يشيد بقتل جنوده لأهالي غزة وليبرمان يرفض التحقيق

كان الاتحاد الأوروبي دعا إلى إجراء "تحقيق مستقل" حول استخدام القوات الإسرائيلية لذخائر حية في المسيرة- جيتي
كان الاتحاد الأوروبي دعا إلى إجراء "تحقيق مستقل" حول استخدام القوات الإسرائيلية لذخائر حية في المسيرة- جيتي

عبّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت، عن إشادته واحترامه للجنود الإسرائيليين الذين قتلوا وأصابوا الفلسطينيين المشاركين في مسيرة العودة الكبرى بالقرب من الخط الفاصل شرق قطاع غزة.


وقال نتنياهو خلال تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، إن "الجنود يحمون الحدود ويمكنون الإسرائيليين من الاحتفال بعيد الفصح بهدوء"، لافتا إلى أن "إسرائيل تعمل بصراحة وحزم من أجل حماية سيادتها وأمن مواطنيها"، بحسب تعبيره.


وفي الإطار ذاته، أعلن وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان مساء السبت، رفضه إجراء تحقيقات في قتل المتظاهرين في غزة، منتقدا المطالبات حول ذلك ووصفها بأنها "أصوات منافقة".


وهاجم ليبرمان في تغريدة له في موقع "تويتر" المطالبين بفتح التحقيقات حول قتل الفلسطينيين، قائلا: "لقد خلطوا الأمور واعتقدوا أن حماس نظمت مهرجانا موسيقيا أمس، وعلينا أن نوزع عليهم الزهور"، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يدعو لفتح تحقيق في قتل الفلسطينيين بغزة


وأضاف أنه "بفضل الجنود الإسرائيليين، احتفنا ليلة عيد الفصح اليهودي بأمان"، معربا عن رفضه لإجراء تحقيق فيما حدث، قائلا: "لا أفهم جوقة المنافقين الذين يريدون لجنة تحقيق".


وكان الاتحاد الأوروبي دعا السبت، إلى إجراء "تحقيق مستقل" حول استخدام القوات الإسرائيلية لذخائر حية في مسيرة العودة بغزة، والتي أسفرت عن استشهاد 16 فلسطينيا بالقرب من الخط الفاصل شرق قطاع غزة.


وأعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني في بيان صحفي، عن أسفها لسقوط الضحايا، مشددة على ضرورة "إخضاع استخدام ذخائر حية لتحقيق مستقل وشفاف"، بحسب تعبيرها.

التعليقات (0)

خبر عاجل