اقتصاد دولي

ترامب يوقع قانون الإنفاق الحكومي بعد تهديد بالفيتو

أبلغ ترامب الصحفيين وهو يربت بيده على مشروع القانون: "هناك الكثير من الأشياء التي تجعلني غير راض عن مشروع القانون هذا- أ ف ب
أبلغ ترامب الصحفيين وهو يربت بيده على مشروع القانون: "هناك الكثير من الأشياء التي تجعلني غير راض عن مشروع القانون هذا- أ ف ب

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، مشروع قانون للإنفاق بقيمة 1.3 تريليون دولار وافق عليه الكونجرس، لتمويل الحكومة حتى الثلاثين من سبتمبر/ أيلول، منهيا حالة من الترقب بعد تهديد مفاجئ لوح به قبل ساعات بأنه سيستخدم الفيتو الرئاسي لنقض الميزانية وإغلاق الحكومة الاتحادية.

 

واستخدم ترامب التهديد؛ ليلفت الانتباه إلى استيائه بشأن مسائل الهجرة، رغم أنه قال إن مشروع القانون يتضمن زيادة قدرها 60 مليار دولار في الإنفاق العسكري، وهي واحدة من أهم أولوياته.

 

وينهي التوقيع معركة طويلة للكونجرس من أجل تمويل الوكالات الاتحادية منذ الخريف الماضي، ويسمح للمشرعين الآن بالتركيز على انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، التي ستجري في نوفمبر/ تشرين الثاني.


اقرأ أيضا: 215 مليار دولار عجزا في الموازنة الأمريكية خلال شهر فبراير


ورغم هذا التهديد، فإنه لم يكن هناك شك يذكر في أن ترامب سيوقع قانون الميزانية قبيل انتهاء مهلة عند منتصف الليل لتفادي توقف عمليات الحكومة.

وأبلغ ترامب الصحفيين، وهو يربت بيده على مشروع القانون الذي يقع في 2000 صفحة: "هناك الكثير من الأشياء التي تجعلني غير راض عن مشروع القانون هذا".

وأضاف قائلا: "لكنني أقول للكونجرس إنني لن أوقع مطلقا مشروع قانون آخر كهذا... لن أفعل ذلك مرة أخرى".

التعليقات (0)