سياسة دولية

البحرية الأمريكية: إيران غيرت سلوكها بشكل إيجابي بمياه الخليج

المتحدث باسم الأسطول الأميركي أكد أن الزوارق الإيرانية لم تعد تقترب من سفنهم بشكل كبير - أرشيفية
المتحدث باسم الأسطول الأميركي أكد أن الزوارق الإيرانية لم تعد تقترب من سفنهم بشكل كبير - أرشيفية
اعتبرت البحرية الأمريكية، الخميس، أن التحركات والتصرفات الإيرانية في مياه الخليج تغيرت إيجابا خلال الأشهر الماضية، بعد عدة حوادث بين زوارق وطائرات إيرانية، وطائرات وسفن حربية أميركية.

وقال بيل اوربان المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي ومقره البحرين، إنه "لم تقع أي حوادث "غير آمنة أو غير مهنية" منذ 14 أب/ أغسطس 2017 حين حلقت طائرة إيرانية من دون طيار على مسافة قريبة من مقاتلة أمريكية".

وأضاف "أنها مدة زمنية مهمة، وهذا أمر عظيم بنظرنا".

وتبادلت طهران وواشنطن العام الماضي الاتهامات حيال حوادث بين الطرفين. وفي إحدى هذه الحوادث، أطلقت البحرية الأمريكية عيارات تحذيرية على سفن تابعة للحرس الثوري الإيراني كانت تقترب من السفن الأمريكية بسرعة كبيرة.

وكانت هذه الحادثة الثانية من نوعها خلال أسبوع، إذ أطلقت سفينة دورية تابعة للبحرية الأمريكية في وقت سابق أعيرة تحذيرية باتجاه زورق تابع للحرس الثوري الإيراني بعدما اقترب منها لمسافة 137 مترا في مياه الخليج، بحسب ما أفاد مسؤول عسكري أميركي.

وذكر اوربان لصحافيين في المنامة أن الزوارق الإيرانية لم تعد تقترب من السفن الأمريكية بشكل كبير، معتبرا أن طهران "غيرت سلوكها (...) ومن الواضح انه أمر ينفذونه بوعي تام".

وفي نيسان/ أبريل 2016، أعلنت البحرية الأمريكية أنها صادرت سفينة أسلحة تعتقد الولايات المتحدة أنها مرسلة من إيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

وقالت البحرية في بيان إن سفينة الدورية "يو اس اس سيروكو" اعترضت الشحنة التي كانت مخبأة في سفينة صغيرة وصادرتها في 28 آذار/ مارس.

وقبل ذلك بأربعة أشهر احتجزت إيران زورقين حربيين أميركيين وبحارتهما العشرة في مياهها الإقليمية لساعات قبل أن تطلق السلطات سراحهم.
التعليقات (0)