حول العالم

معرض القاهرة للكتاب يختتم دورته الـ49 بـ4.5 مليون زائر

شارك في الدورة الـ49 لمعرض الكتاب، 27 دولة منها 15 دولة عربية و12 دولة أفريقية وأجنبية
شارك في الدورة الـ49 لمعرض الكتاب، 27 دولة منها 15 دولة عربية و12 دولة أفريقية وأجنبية

أسدل معرض القاهرة الدولي للكتاب، مساء السبت، الستار على فعاليات دورته الـ49.


وأعلن هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب (الجهة المنظمة للمعرض)، استقبال أكثر من 4.5 ملايين زائر، خلال الدورة الحالية، التي دامت 15 يوما.


وانطلق معرض القاهرة للكتاب، في 27 كانون الثاني/ يناير الماضي، تحت شعار "القوى الناعمة.. كيف؟".


وأعلنت خلال حفل الختام نتائج المسابقة الدورية للمعرض، التي تشمل كل مجالات الكتابة؛ حيث فازت الكاتبة المصرية هالة البدري بجائزة الرواية عن روايتها (مدن السور)، فيما فاز الكاتب المصري وجدي الكومي بجائزة القصة القصيرة عن مجموعته (شوارع السماء).


وفي فئة شعر العامية، فاز بالجائزة الباحث والشاعر المصري مسعود شومان عن ديوان (عارف يا رب)، فيما ذهبت جائزة شعر الفصحى إلى المصرية عبير عبد العزيز عن ديوان (يوم آخر من النعيم).


وشملت الجوائز دروعا ومبالغ مالية متفاوتة وشهادات تقدير، حيث خصص لكل فرع أدبي 10 آلاف جنيه (نحو 560 دولارا أمريكيا).


وأوضح هيثم الحاج أن أكثر الكتب مبيعا بالمعرض كتاب "الفتنة الكبرى" للأديب المصري الراحل طه حسين، حيث بلغ عدد نسخه المباعة ألفي نسخة.


وشارك في الدورة الـ49 لمعرض الكتاب 27 دولة، منها 15 دولة عربية، و12 دولة أفريقية وأجنبية، وحلت الجزائر ضيف شرف هذا العام.


وعلى جانب الناشرين، شارك هذا العام 849 ناشرا، من 7 مؤسسات صحفية، و33 مؤسسة حكومية، في 1194 جناحا بالمعرض.


وكرَّم الحفل الختامي الكاتب المصري عبد الرحمن الشرقاوي (1920: 1987)، الذي كان قد اختير "شخصية المعرض" هذا العام، وتضمن الحفل عرض فيلم تسجيلي عن حياته.


وحضر حفل الختام الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط؛ حيث من المنتظر أن تحل الجامعة العربية ضيف شرف الدورة الخمسين، العام المقبل.


فيما سيكون وزير الثقافة المصري الأسبق، ثروت عكاشة (1921: 2012)، والأديبة والسياسية المصرية سهير القلماوي (1911: 1997) معا "شخصية المعرض" في يوبيله الذهبي.


و"معرض القاهرة الدولي للكتاب" ينظم سنويا منذ عام 1969، ويعد أضخم حدث ثقافي في مصر، وأحد أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط. 

التعليقات (0)

خبر عاجل