سياسة عربية

لبنان يحذر إسرائيل: سنمنع بناء جدار حدودي جنوبي البلاد

المجلس الأعلى للدفاع لبنان
المجلس الأعلى للدفاع لبنان

قال المجلس الأعلى للدفاع في لبنان إنه أعطى أوامر اليوم الأربعاء "للتصدي ولمنع إسرائيل من بناء الجدار الفاصل" على الحدود مع لبنان وسط تزايد التوترات بشأن الحدود البرية والبحرية.

وأضاف في البيان الذي نشر بعد اجتماع مع كبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين: "الجدار الإسرائيلي في حال تشييده على حدودنا يعتبر اعتداء على سيادتنا".

وتابع: "قرر المجلس الاستمرار في التحرك على كافة المستويات الإقليمية والدولية للتصدي ولمنع إسرائيل من بناء الجدار الفاصل".

وأمس الثلاثاء، بعد اجتماع عقده الرئيس اللبناني ميشال عون مع رئيسي الحكومة سعد الحريري والبرلمان نبيه بري، أعلنت السلطات اللبنانية، عزمها على التحرك إقليميا ودوليا، لمنع إسرائيل من بناء جدار عند حدودها الجنوبية وللحؤول دون "تعديها" على ثروات البلاد النفطية في المياه الإقليمية.

وتقول إسرائيل إن الجدار الذي تبنيه يقع على أراضيها، فيما تقول الحكومة اللبنانية إنه يمر في أرض تابعة للبنان لكنها تقع على الجانب الإسرائيلي من الخط الأزرق، حيث رسمت الأمم المتحدة الحدود بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان عام 2000.

وكان وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قال، قبل أسبوع، إن "بلوك الغاز في البحر (الأبيض المتوسط) رقم 9 هو لنا، ومع ذلك أعلن لبنان مناقصة بشأنه"، بعدما أعلن لبنان في كانون الثاني/ يناير 2017، إطلاق أول جولة تراخيص للنفط والغاز، وقرر فتح خمس مناطق بحرية (1 و4 و8 و9 و10) أمام المستثمرين لتقديم عروضهم.

التعليقات (0)

خبر عاجل