سياسة عربية

بصورة مفاجئة.. مصر تفتح معبر رفح مؤقتا بالاتجاهين

حكومة الوفاق تسلمت معبر رفح بعيد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس- عربي21 (أرشيفية)
حكومة الوفاق تسلمت معبر رفح بعيد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس- عربي21 (أرشيفية)

أعلنت السلطات المصرية عن فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لمدة ثلاثة أيام بدءا من اليوم الأربعاء، وفق مصدر رسمي فلسطيني.

وقالت سفارة فلسطين بمصر، إن "السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري ثلاثة أيام، في الاتجاهين، بدءا من اليوم الأربعاء حتى الجمعة لسفر وعودة المواطنين في الاتجاهين"، دون مزيد من التفاصيل.

وهذه المرة الأولى التي يفتح فيها المعبر عام 2018، إذ أُغلق منذ بداية العام 38 يوما، ما فاقم الأزمة الإنسانية في القطاع، وأعاق نحو 30 ألف مواطن من السفر لحاجات إنسانية.

ورغم وعود مسؤولين في السلطة الفلسطينية وأعضاء في اللجنة المركزية في حركة فتح، بفتح معبر رفح حال تم تسليم المعابر للسلطة الفلسطينية إلا أن ذلك لم يتم.

وكانت حكومة الوفاق قد تسلمت بعيد توقيع اتفاق المصالحة الأخير بين حركتي فتح وحماس برعاية المخابرات المصرية كافة المعابر في قطاع غزة.

كما أن السلطات المصرية تغلق معبر رفح بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013، لأسباب تصفها بـ"الأمنية"، وتفتحه على فترات متفرقة، وبشكل استثنائي، لسفر الحالات الإنسانية.

التعليقات (2)
العسيري
الأربعاء، 07-02-2018 07:04 م
كما قال ليبرمان قبل اسبوع : نحن من يتحكم بمعبر غزة فنحن نصدر الاوامر لمصر متى تفتحه ومتى تغلقة ) لعنك الله يا سيسي يانذل
مقهور
الأربعاء، 07-02-2018 02:34 م
فتح الله عليكم ابواب جهنم يا كفرة. وكأن فتح المعبر لثلاثة ايام سيُدخل أهل غزة الى الجنة. حسبكم الله يا اهل غزة

خبر عاجل