سياسة عربية

ردود فعل محلية ودولية مستنكرة لتفجيرات بنغازي الليبية‎

تفجير بنغازي أودى بحياة 34 شخصا- تويتر
تفجير بنغازي أودى بحياة 34 شخصا- تويتر

استنكر مجلس النواب الليبي، التفجيرين "الإرهابيين" اللذين وقعا بمحيط مسجد بيعة الرضوان بمنطقة السلماني في مدينة بنغازي، وراح ضحيتهما عدد من القتلى والجرحى من المدنيين العزل.

وطالب المجلس في بيانه الثلاثاء، رجال الأمن والقوات المسلحة بملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا عقابهم بما اقترفت أيديهم في حق الشعب الليبي، على حد قوله.

واعتبر المجلس، هذين التفجيرين محاولة من أيادي "الإرهاب والتطرف" لضرب أمن واستقرار مدينة بنغازي عقب تطهيرها من "الإرهاب والتطرف"، بحسب نص البيان.

ونعى مجلس النواب "ببالغ الأسى والحزن الشهداء"، مقدما خالص تعازيه ومواساته إلى أسر الضحايا وإلى أهل بنغازي وأبناء الشعب الليبي كافة في هذا المصاب الجلل، وفق تعبيره.

كما أدان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، "بكل معاني الشجب وبأقسى العبارات الجريمة البشعة والعمل الإرهابي الغادر الجبان الذي استهدف بسيارتين مفخختين محيط مسجد الرضوان ومقر مصلحة الجوازات بمنطقة السلماني في بنغازي أمس الثلاثاء، وذهب ضحيته العشرات من أرواح الأبرياء".

 

اقرأ أيضا: 34 قتيلا وعشرات الجرحى آخر حصيلة تفجير بنغازي (شاهد)

وأكد المجلس، في بيانه الصادر اليوم الأربعاء، أن حكومة الوفاق الوطني ستسخر كل إمكانياتها للمساهمة في الكشف عن الجناة والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة، لينالوا جزاء ما اقترفوه، معتبرا أن هذه الأعمال الإجرامية تتنافى وتتناقض مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتتعارض مع المبادئ والقيم الإنسانية.

ودعا المجلس الرئاسي، جميع الليبيين إلى الوقوف صفا واحدا في مواجهة قوى الشر والبغي والعدوان المتمثلة في تنظيمات الإرهاب والجريمة وكل من أظلمت عقولهم وسيطر الحقد على أفعالهم، بحسب البيان.

ونددت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بالتفجيرات "المروعة" التي وقعت في منطقة السلماني السكني في بنغازي، والذي أسفر عنها سقوط عدد من الضحايا، بينهم مدنيين.

وأكدت البعثة على صفحتها في "فيسبوك" أن الاعتداءات المباشرة أو العشوائية ضد المدنيين محرمة بموجب القانون الإنساني الدولي، وتعد بمثابة جرائم حرب، وفق قولها.

من جانبها أدانت السفارة الإيطالية لدى ليبيا، وبقوة الهجمات الذي وقعت في مدينة بنغازي، مقدمة أعمق تعازيها إلى أسر الضحايا، بحسب تغريدة لها على صفحتها الرسمية في "توتير" اليوم الأربعاء.

ودعت السفارة، كل الليبيين إلى توحيد القوى لمكافحة "الإرهاب" الذي يصيب بشكل عشوائي ويزرع الموت والموت فقط والخراب، على حد تعبيرها.

وقتل أربعة وثلاثون شخصا، وأصيب واحد وسبعون آخرون، كحصيلة نهائية، لانفجار سيارتين مفخختين في منطقة السلماني، بمدينة بنغازي، حسبما أعلن مستشفى الجلاء للحوادث والجراحة.

التعليقات (0)