سياسة عربية

صحف مصرية وخليجية تبرز احتجاجات إيران وتصفها بـ"الثورة"

إيران تشهد منذ أيام مظاهرات واحتجاجات طالت معظم المدن الإيرانية- جيتي
إيران تشهد منذ أيام مظاهرات واحتجاجات طالت معظم المدن الإيرانية- جيتي

اهتمت صحف مصرية وسعودية بإبراز وتغطية الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت قبل أيام في إيران، وأطلقت على ما يجري هناك بأنه "ثورة"، وهو الوصف الذي لم يسجل أنها استخدمته خلال تغطيتها لأحداث الربيع العربي قبل سنوات، رغم تطابق الأسباب والأهداف تقريبا بين ثورات الربيع العربي وما يحدث حاليا في إيران.


وتنادي احتجاجات إيران بتحسين الأوضاع المعيشية، ومحاربة الفقر والبطالة، ووقف سياسة التدخل الخارجي، إضافة لضمان حرية الرأي والتعبير.


وأبرزت الصحف ما وصفته "حالة الارتباك" التي انتابت النظام في التعامل مع الأزمة، إضافة إلى "القمع" الذي تقوم به أذرع النظام الأمنية هناك ضد المتظاهرين.


ووصفت صحيفة اليوم السابع المصرية المقربة من النظام ما يجري بأنه "ثورة جياع"، وأن النظام ينفق عشرات مليارات الدولارات على حروبه بالوكالة في الخارج في كل من سوريا واليمن والعراق.

 

اقرأ أيضا: 12 قتيلا في المدن الإيرانية وطهران تشهد احتجاجات ليلية

وقالت الصحيفة إن الأجهزة الأمنية تواصل محاولاتها المتصاعدة أيضا لقمع "الثورة"، ليصل الأمر اليوم إلى أعلى درجاته قمعا وتجاوزا، بالسماح لمليشيات "الباسيج" التابعة لمرشد الثورة علي خامنئي، بالاعتداء على النساء، وضربهن، والتحرش بهن في الشوارع، سعيا إلى قمع "الثورة الدائرة" ضد نظام الملالي




أما صحيفة الجزيرة السعودية، فقد قالت إن حشود المتظاهرين في العاصمة طهران تتجه نحو بيت مرشد النظام الإيراني علي خامنئي، الواقع في شارع (باستور)، بينما تنتشر قوات الأمن والحرس الثوري بكثافة في الشوارع المؤدية لبيت المرشد.

 


وتحت عنوان "انتفاضة الشعب الإيراني تتسع و 12 قتيلا برصاص الثوري"، قالت صحيفة عكاظ السعودية إن الاحتجاجات تتصاعد، رغم دعوة الرئيس حسن روحاني للهدوء وضبط النفس.

 

اقرأ أيضا: خلاف بين روحاني والمرشد حول الاحتجاجات بإيران

ونقلت عن المعارضة الإيرانية مريم رجوي قولها إنها المعارضة "التي وصفتها بالمقاومة"، مصممة على مواصلة الانتفاضة ضد "نظام الملالي"، وردع النظام عن الاستمرار في نهب الثروات، وتحويل مسارها إلى مخططات الإرهاب، ودعم الأنظمة المارقة والمليشيات الإرهابية، والتدخل في شؤون الدول، وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والتسبب في ارتفاع نسب البطالة والفقر، وتدني مستوى المعيشة في البلاد.

 


 



الأيام البحرينية


من جهتها، أبرزت صحيفة الأيام البحرينية الدعوة التي وجهتها وزارة خارجية مملكة البحرين إلى مواطنيها بعدم السفر نهائيا وتحت أي ظرف إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ نظرا لما تمر به إيران من أعمال عنف "بالغة الخطورة"، وطلبت من مواطنيها مغادرتها فورا.

وتناولت مطالب زعيمة المعارضة الإيرانية، مريم رجوي، للأمم المتحدة بالتدخل لوقف أعمال القتال التي يقوم بها النظام الإيراني ضد المتظاهرين.

 



 

أما صحيفة البيان، فقد نقلت ما قاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، من أن وقت التغيير في إيران قد حان، وذلك أحدث تعليق من واشنطن على التظاهرات الصاخبة في تلك البلاد منذ 5 أيام.

 

اقرأ أيضا: هل ستؤدي الاحتجاجات الإيرانية إلى انتفاضة شعبية؟

وقال ترامب في تغريدة له: "الشعب الإيراني العظيم قمع لسنوات طويلة، والشعب الإيراني جائع للطعام والحرية. ثورة إيران وحقوق الإنسان فيها تم تبديدها. آن أوان التغيير".

وتشهد إيران منذ أيام مظاهرات واحتجاجات طالت معظم المدن الإيرانية، وسقط فيها 12 قتيلا إلى الآن، تنديدا بالغلاء والفساد والسياسات الحكومية الداخلية والخارجية، وتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.
التعليقات (0)