صحافة دولية

صحيفة: تحالف إسرائيلي سعودي سري بطلب من الرياض

الصحيفة لفتت إلى ظهور عدد من الشخصيات السعودية علنا مع مسؤولين إسرائيليين- أرشيفية
الصحيفة لفتت إلى ظهور عدد من الشخصيات السعودية علنا مع مسؤولين إسرائيليين- أرشيفية

كشفت صحيفة "بازلر تسايتونغ" عن وجود "تحالف سري" بين السعودية وإسرائيل في وجه "العدو الإيراني" المشترك، لاسيما التعاون العسكري.


وقالت الصحيفة في تقرير لمراسلها في تل أبيب بيير هويمان، إنه "لا توجد علاقات رسمية بين الطرفين، إلا أن هناك تعاونا سريا مكثفا بينهما من أجل تحقيق هدف رئيسي هو كبح جماح إيران وتقويض طموحاتها الإقليمية".


وأضاف مراسل الصحيفة التي تصدر بالألمانية أنه "في الوقت الراهن ترفض الرياض أي تطبيع رسمي للعلاقات مع إسرائيل، وطالما لم يتم حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني فلن يكون هناك تبادل للسفراء في العالم العربي" بحسب ما أوردت هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية.


وقالت الصحيفة إن هناك تعاونا عسكريا قائما بين السعودية وتل أبيب، "حيث تفيد مصادر بأن الرياض تدرس حاليا شراء أسلحة إسرائيلية وأنها أبدت اهتماما بشراء أنظمة دفاعية للدبابات والقبة الحديدية، التي تزعم إسرائيل أنها أثبتت نجاعتها في التصدي للهجمات الصاروخية القادمة من قطاع غزة. وتسعى الرياض بدورها إلى اعتراض الصواريخ القادمة من اليمن".

 

اقرأ أيضا: وجهات نظر إسرائيلية تكشف علاقات تل أبيب مع الرياض

في مؤشر آخر على وجود علاقات مكثفة بين البلدين، قالت الصحيفة إنه "علاوة على ذلك، يؤكد مراقبون من تل أبيب والرياض على أن التعاون بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والسعودية متقدم جدا، وإن كانت المملكة العربية السعودية تنفي رسميا أي تعاون مع إسرائيل. لكن النخبة السعودية تخلت منذ فترة طويلة عن مخاوفها من التواصل المباشر مع ممثلي الدولة اليهودية. فقد أعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية مايك بومبيو في مطلع كانون الأول/ ديسمبر الماضي أن المملكة العربية السعودية تعمل بشكل مباشر مع إسرائيل ودول سنية أخرى في مجال مكافحة الإرهاب.


وفي وقت سابق، تحدث وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز في مقابلة إذاعية "عن وجود عدة اتصالات مع المملكة العربية السعودية ولكنها كانت طي الكتمان بناء على طلب الرياض".

ولفتت الصحيفة إلى ظهور عدد من الشخصيات السعودية علنا مع مسؤولين إسرائيليين "ففي شهر أكتوبر الماضي، اجتمع رئيسا المخابرات السابقان في إسرائيل والسعودية لتبادل وجهات النظر حول السياسة الأمريكية. وكان رئيس جهاز الاستخبارات السعودي السابق الأمير تركي الفيصل أجرى محادثات مع رئيس الموساد السابق أفرايم هاليفي. وكان تركي الفيصل مستعدا حتى للمشاركة مع نظيره الإسرائيلي في ندوة في مركز الجالية اليهودية في نيويورك".

وأشارت الصحيفة إلى اقتراحات مسؤولين إسرائيليين بارزين قدموها لتعزيز العلاقة مع الرياض،  فقد اقترح وزير النقل الإسرائيلي كاتس "فكرة إقامة خط سكة حديد يربط ميناء حيفا مع دول الخليج". ومن وجهة نظر إسرائيلية، فإن هذا المشروع "لن يعزز السلام فقط، بل ستكون له أيضا أهمية استراتيجية. فهذا الجسر من شأنه جعل صادرات دول الخليج مستقلة عن مضيق هرمز. ونتيجة لذلك، لن تكون إيران قادرة على عرقلة الصادرات إلى أوروبا والولايات المتحدة في حال حدوث أزمة.

 

اقرأ أيضا: وزير إسرائيلي يكشف لـ"إيلاف" خطة لربط إسرائيل بالخليج العربي

والصيف الماضي، طلب وزير النقل الإسرائيلي من الملك السعودي دعوة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الرياض والتعهد بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع تل أبيب. وبطبيعة الحال، لم تُعرف طبيعة الجواب الرسمي من الملك السعودي، حسبما جاء في الصحيفة.

التعليقات (3)
زهراء
السبت، 01-06-2019 03:51 ص
ان.السعوديه.تحب.اسراءيل.اكثر.من.المسلمين.لانهم.جدهم.يهودي
قاسم - اربد
الأحد، 07-01-2018 06:55 م
ايها العراقي العربي وان ازيد على ذلك بأن قانون جاستا قادم لا محالة وسوف يصبح نفط السعودية والخليح محجوز لعشرات السنين القادمة لدفع التعويضات واسرائيل وراء هذا القانون لتتمكن من وضع دول الخليج تحت ابطها وسوف ينتقم الله ممن اذى عراق الامة رغم دفعهم مئات المليارات لامريكا لتخليصهم من المرحوم صدام حسين .
عراقي عربي اكره ايران المجوسية
الأحد، 07-01-2018 04:35 م
خدعة اخرى من بني قينقاع...سيوهمون السعوديين ب ( تحالف) ضد ايران المجوسية بحجة كبح جماح ايران ..وليس خنق نظام ملالي المجوس..والحقيقة هي انهم سيحصلون من السعودية على ماكانوا يحلمون به وهو الوصول للنفط السعودي وب\الاسواق السعودية ومن بعدها لدول الخليج العربي بضغط من السعودية... ولن يكون هناك اي ضغط مؤثر على ايرانولا باي شكل او اي اضعاف لهذه الدولة المجوسية..حيث ان اللاهثين وراء اسرائيل لحمايتهم من ايران..نسوا ان ايران هي الدولة الحليفة الحقيقية لاسرائيل واميركا.. وقد اعترف اليهود بذلك منذ زمن طويل ..وما احداث العراق منذ الحرب العراقية - الايرانية ومن بعدها غزو افغانستان ومن بعده العراق والدلائل والبراهين التي اعلن عنها حتى الايرانيين انفسهم والتي افصحوا فيها بالتعاون الوثيق لهذا الحلف الثلاثي ايران -اميركا - اسرائيل لاكبر دليل على زيف النوايا لليهود احفاد القردة والخنازير..وواهم من يعتقد ان اسرائيل صادقة في نواياه من العرب والمسلمين ولو بنسبة 1%.. وغدا لناظره قريب... تامرت السعودية والكويتيين يهود الخليج ضد العراق ودفعوا المليارات والمليارات لاسقاط النظام الوطني في العراق الذي دفع انهار من الدماء في حرب شرسة لم يشهد العرب مثيل لها في كل تاريخهم ضد الفرس المجوس...وكسرنا انياب ومخالب ايران المجوسية وجعلناها تخاف حتى من التدخل ولو شفهيا في امور الوطن العربي ... والان يذهب هؤلاء البدو الجلف ليبحثوا عن الامان في حضن ..شلومو او كوهين...