سياسة دولية

واشنطن تفرض عقوبات على خمس شركات إيرانية

وزارة الخزانة الأمريكية
وزارة الخزانة الأمريكية

أعلنت الإدارة الأمريكية، الخميس، فرض عقوبات مالية على خمس شركات إيرانية، بعد اتهامها بالمشاركة في برنامج صناعة الصواريخ البالستية الإيرانية.

وجاء في بيان صادر عن وزير الخزانة الأمريكية، ستيفن منوتشين، أن خمس شركات صناعية، هي فروع لمجموعة الشهيد باقري الصناعية، التي سبق أن وضعت على اللائحة السوداء الأمريكية، قد وضعت أيضا على هذه اللائحة، الأمر الذي يجمد كل أصولها في الولايات المتحدة، ويمنع أي تعامل تجاري معها، كما يمنع دخولها إلى النظام المالي الأمريكي.

والشركات هي شركة الشهيد خرازي الصناعية، وشركة الشهيد سانيخاني الصناعية، وشركة الشهيد مقدم الصناعية، ومركز الشهيد الإسلامي للبحوث، وشركة الشهيد شوستاري الصناعية.

وهذه الشركات متهمة بتطوير وصنع معدات للصواريخ البالستية الإيرانية، تتضمن أنظمة دفع وتوجيه، وغيرها من المعدات الخاصة، بالدعم على الأرض.

وقال وزير الخزانة الأمريكية في بيانه: "إن هذه العقوبات تستهدف كيانات أساسية متورطة في برامج الصواريخ البالستية، التي تعطيها إيران أولوية على حساب البحبوحة الاقتصادية للشعب".

وتابع البيان: "إن الولايات المتحدة ستواصل مواجهة النوايا الخبيثة للنظام الإيراني؛ عبر إضافة عقوبات تستهدف الخروقات لحقوق الإنسان".

وكان مسؤول في الإدارة الأمريكية أعلن، الأربعاء، أن واشنطن عازمة على "استخدام كل مصادر المعلومات التي تملكها؛ لجمع معلومات ملموسة عن الذين يقفون خلف القمع، ويمسون حقوق الإنسان، ويستخدمون العنف ضد المتظاهرين، لتسليم هذه المعلومات إلى آليتنا التي تختار العقوبات".

 

التعليقات (0)